انتصارات على محاور عدة.. والقوات العراقية تعزل الشرقاط عن الموصل

العراق/ نبأ – بعد اكثر من عامين على احتلال “داعش” لعدة محافظات ومدن عراقية بدأت القوات العراقية المشتركة الاقتراب الى اخر معاقل “داعش” في مدينة الموصل عبر تحرير 12 قرية في قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين.

وفي الوقت الذي تم فيه تحقيق تقدم في جزيرتي الرمادي وهيت، نجحت القوات العراقية في فرض سيطرتها على عدة قرى ومناطق ومرتفعات محاذية للشرقاط.

الجيش العراقي تابع تقدمه في العملية التي بدأها الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2016م، لتحرير قضاء الشرقاط من تنظيم “داعش”، حيث فرضت القوات المشتركة سيطرتها على المجمع الحكومي وسط القضاء. وأفاد مصدر أمني بأن القوات الأمنية عزلت قضاء الشرقاط عن الموصل.

وتمكنت القوات العراقية من دخول حي الجولان الذي يشكل آخر معاقل داعش في مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار، حيث تشن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على المدينة.

مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أفاد بانه تم تحرير قريتي الصبخة وبعاجة الواقعتين مشارف قضاء الشرقاط من المحور الشمالي. وحول المعارك التي تدور في المنطقة، أكد قائد الجيوش الأميركية في أنّ العراقيين سيكون لديهم في مطلع أكتوبر كل القوات الضرورية لمعركة الموصل مستنفرة ومدربة ومنتشرة ومجهزة.

ويُتوقع ان تنطلق معركة الموصل قبل حلول نهاية عام 2016م غير أن مسؤولين اميركيين وعراقيين يرجحون انطلاقها خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016م.