أخبار عاجلة

إنجاز الخطة العسكرية الخاصة بمعركة تحرير الموصل

العراق/ نبأ – أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إنه تم رسم الخطة العسكرية الخاصة بتحرير الموصل من جميع الجوانب، والآن في طور وضع اللمسات الأخيرة عليها. وأضاف المسؤول العسكري العراقي أن الخطة ستُعرض على رئيس الوزراء حيدر العبادي والقائد العام للقوات المسلحة لإبداء رأيه وتحديد موعد انطلاق العملية العسكرية.

وقال العميد يحيى رسول إن وزارة الدفاع تعمل حاليا على استكمال الحشود العسكرية قرب الموصل، واستكمال التحضيرات الخاصة بالمعركة، وتحديد مناطق الشروع التي يتم منها انطلاق العملية العسكرية نحو مدينة الموصل.

وفي هذا الإطار يشير خبراء أمنيون واستراتيجيون أن تسليم وزراة الدفاع العراقية الخطة الكاملة لتحرير الموصل إلى رئيس الوزراء العراقي لها دلالات ورسائل، مبينا أن هذه العملية تمت بعد عدة معطيات سياسية وعسكرية حدثت في الايام القليلة الماضية.

ويوم السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016م، أعلن اللواء نجم الجبوري، قائد عمليات نينوى، وصول تعزيزات عسكرية وصفها بالضخمة قرب مدينة الموصل تمهيدا لإنطلاق العملية العسكرية؛ في مؤشر على أنها باتت وشيكة.

من جهة ثانية، تناولت مجلة “ذا دايلي بيست” الأميركية استعداد التنظيم لمواجهة الهجوم الذي يتوقع أن تشنه على الموصل القوات العراقية وقوات “البشمركة” الكردية وقوات التحالف الدولي، وأن استعدادات التنظيم تشمل شبكة أنفاق وأسوار وحواجز وخنادق.

وأشارت إلى أن تنظيم الدولة يتفاخر بقدرة مقاتليه على الصمود أمام أي هجمات أو حصار قد يقع على المدينة.