إيران والعراق يغيبان عن اجتماع “أوبك” في اسطنبول

تركيا/ نبأ – مع ترقب أسواق النفط إجتماع الدول المنتجة “أوبك” على هامش مؤتمر الطاقة في اسطنبول، أكدت المعلومات ان وزيرا النفط الايراني والعراقي لن يشاركا فيه.

مصادر مطلعة أشارت إلى أن من المتوقع أن يشهد اجتماع اسطنبول لقاءات ثنائية، بدلا من اجتماع واحد يضم الدول المنتجة من داخل المنظمة وخارجها، مستبعدا اتخاذ أي قرار.

ورغم إمتناع إيران والعراق الذي لم يكن متوقعا، إلا أن مراقبين اعتبروا أن مشاركة روسيا في الإجتماع سيحدد مدى نجاح الإتفاق.

وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك وصف اللقاء المرتقب بالخطوة المهمة في طريق التوصل إلى اتفاقيات حول فرض قيود على انتاج النفط. نوفاك أوضح أن بلاده ستدرس أي إقتراح تطرحه منظمة البلدان المصدرة للبترول مشيرا إلى أنها تفضل تثبيت الإنتاج على خفضه.

ويلتقي نوفاك بنظيره السعودي خالد الفالح الذي دعا منظمة أوبك إلى ما إعتبره عدم المغالاة في تقييد الإنتاج وعدم إحداث صدمة ضارة بالسوق، وراى أنها بحاجة للتصرف على نحو متوازن ومسؤول.

الفالح شدد على أنه يجب العمل على شيء مختلف عن العام 2014م لأن قوى السوق تغيرت منذ ذلك الحين معلنا عن التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق كامل بشأن إنتاج “أوبك” بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2016م

ومن المنتظر أن يدرس إجتماع إسطنبول كيفية تطبيق القرار الذي تم إتخاذه في الجزائر حول خفص أعضاء “أوبك” بالتعاون مع المنتجين الكبار لإنتاجهم من أجل دعم الأسعار.