أخبار عاجلة

العراق لن يسمح للقوات التركية بالتدخل في معركة الموصل

العراق، تركيا/ نبأ – لن تسمح العراق بمشاركة قوات تركية في معركة تحرير الموصل المنتظرة من قبضة تنظيم “داعش” الارهابي، كلام جاء على لسان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في محافظة كربلاء أكد خلاله أن وجود أي قوات اجنبية على ارض العراق يعد خرقا للسيادة، معربا عن تخوفه مما اسماه اهدافا تركية في الداخل العراقي.

هذا التصريح، يأتي تزامنا مع تأكيد المتحدث الأمني باسم الحشد الشعبي يوسف الكلابي أنه سيتم التعامل مع القوات التركية عند وصولها إلى الموصل تماماً كما يتم التعامل مع تنظيم “داعش”.

ويتوافق موقف “الحشد الشعبي” مع تصريحات المتحدث باسم غرفة العلميات العميد يحيى رسولا الذي استنكر التدخل التركي في العراق، مطالبا باحترام السيادة العراقية.

في المقابل تفيد مصادر دبلوماسية تركية أن وزير خارجية تركيا مولود جاويش اوغلو بحث مع نظيره البريطاني بوريس جونسون في اتصال هاتفي آخر المستجدات في العراق وسوريا وعلى رأسها التواجد التركي في معسكر بعشيقة، القريب من مدينة الموصل شمالي العراق، وقد زعم اوغلوا خلال المحادثات، ان بلاده مجبرة على التدخل في الاراضي العراقية بسبب التهديد الذي يشكله “حزب العمال الكردستاني” على بلاده، الى جانب تنظيم داعش في العراق.

وفي آخر الدراسات الصادرة عن الأراضي التي يحتلها داعش، كشفت تقارير مؤخرا أن التنظيم فقد ما يربو على 25 في المئة من أراضيه التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، وذلك بحسب محللين في الشؤون الأمنية والدفاعية.