أخبار عاجلة

“الشورى” يدرس منح الجنسية لأبناء المواطنات

السعودية/ نبأ – ما تزال المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي تنتظر تعديل نظام الجنسية السعودية بحصول زوجها واولادها على ذات الامتيازات، حيث لم يُمنح أولادها وزوجها حق الإقامة الدائمة بلا كفيل مثل زوجة السعودي الأجنبية.

وعلى الرغم من كثرة المطالبات والمخاطبات، إلا أن هناك العديد من التصريحات لعدد من المسؤولين في مجلس الشورى السعودي تشير إلى أنَّ الوضع لا يزال تحت الدراسة وهناك مقترحين لتعديل نظام الجنسية السعودية بما يمنح أبناء المرأة المواطنة المتزوجة من أجنبي حقهم في التمتع بالجنسية السعودية.

اللجنة الأمنية بمجلس الشورى لطيفة الشعلان، أكدت ان اللجنة الأمنية درست المقترحين قبل بضعة أشهر بشكل مبدئي، وانتهت بالتوصية بملاءمتهما للدراسة مما يمهد لعرضهما ضمن مشروع واحد للنقاش تحت القبة.

وأكدت الشعلان أنه من الضروري مراجعة الأنظمة والقوانين التي مضى على صدورها مدة طويلة كنظام الجنسية الذي لم يطرأ عليه سوى تعديلات محدودة.

ولفتت إلى أن أهمية رفع الأضرار البالغة وتلافي المشكلات الاجتماعية والأمنية التي تنشأ عن حرمان أبناء الأم السعودية من الجنسية السعودية، خصوصا مع ازدياد نسبة زواج السعوديات من غير السعوديين وضرورة حماية النسيج الاجتماعي من التمييز في الحقوق والواجبات.

يذكر أن منظمات حقوقية دولية طالبت السلطات السعودية بوضع حد لجميع القيود التمييزية المفروضة على المرأة، والى المساواة بينها وبين الرجل فيما يتعلق بحقوق المواطنة، وأيضا إنهاء كل أشكال التمييز ضد المرأة في القانون، بما في ذلك إلغاء نظام ولاية الأمر وسياسات الفصل الجنسي.