أخبار عاجلة

غضب في الكويت مع سريان قرار رفع أسعار البنزين


الكويت/ نبأ- ما يزال ملف موافقة مجلس الوزراء الكويتي على رفع اسعار الوقود مطلع سبتمبر الماضي يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، اذ أطلق النشطاء على تويتر وسماً حول الموضوع عبّروا من خلالهم عن آرائهم وتعليقاتهم حول هذه الزيادة.

الانتقادات الحادة على رفع سعر البنزين من قبل المحللين والمواطنين والوافدين، دفع البرلمان الكويتي الى الاعلان عن قرار يمنح بتوزيع كميات مجانية لكل مواطن يملك رخصة قيادة 75 لترا مجانيا شهريا.. لكن محللون أكدوا ان هذه الكميات المجانية لن تخفف من حدة الآثار السلبية التي ستترتب على القرار، وأبرزها زيادة التضخم.

ولا يشمل القرار الوافدين الذين يصل تعدادهم في الكويت إلى مليونين ونصف مليون نسمة من أصل أربعة ملايين، ما سيسبب ضرراً اقتصادياً كبيراً عليهم، حيث إن أسعار الوقود ستصل بعد تحرير الوقود، إلى 120 فلساً للتر الواحد.

واتخذت الحكومة الكويتية هذا القرار في إطار خطة تقشف اعتمدتها منذ بداية العام الماضي، شملت رفع الدعم عن الكهرباء والماء لتخفيض نفقات الموازنة، وتشمل الخطة المواطنين، والمقيمين في البلاد على حد سواء.

الخبراء الاقتصاديون أكدوا ان القرار هو محاولة لحفظ ماء وجه البرلمان أمام الشعب الكويتي بعد فشله في مواجهة الوثيقة الاقتصادية الحكومية، متوقعين أن يؤدي رفع أسعار المحروقات في البنزين إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد، وزيادة الضغوط المالية والاقتصادية على المواطنين.