أخبار عاجلة

انتهاء المباحثات الدولية حول سوريا في لوزان دون تحقيق نتائج

سويسرا/ نبأ – إنتهت المباحثات الدولية المخصصة لسوريا بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والتي عقدت السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول 2016م في لوزان من دون إحراز تقدم ملموس.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد ان المباحثات “تخللها اتفاق على وجوب الاستمرار في الاتصالات خلال الايام المقبلة، مضيفا إنه ينبغي بدء العملية السياسية في اسرع وقت ممكن”.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الاميركية جون كيري ان واشنطن وموسكو “ناقشتا أفكارا جديدة لاحياء الآلية الهادفة الى التوصل لوقف لاطلاق النار”، مشيرا الى انه “برغم التوتر فقد تبادل الأطراف المجتمعون الأفكار واتفقوا على مواصلة الجهود لاحياء الهدنة”.

وقال كيري إن هناك “أفكاراً كثيرة يجب التعمق بها سريعاً على أمل أن تساهم في حل المشكلات التي تعوق تطبيق وقف إطلاق النار السابق الذي تم التوصل إليه”.

الى ذلك، كشفت وزارة الخارجية المصرية ان اجتماع لوزان ناقش عدة مسائل مهمة دون التوصل لاتفاق على أي مسألة، لكن المشاركين اتفقوا على استمرار الاتصالات.

المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد ذكر ان الاجتماع ناقش ثلاث نقاط رئيسية: إيصال المساعدات الإنسانية، واستمرار العملية السياسية دون أي شروط مسبقة، وفك الارتباط بين الإرهابيين وما وصفها بـ”المعارضة المعتدلة”.

ولفت ابو زيد الى ان بعض الاطراف التي شاركت المباحثات “لديها خشية من فقدان التأثير على جماعات المعارضة (المقاتلة) على الأرض”، مشيرا إلى وجود خلاف على مسألة كيفية تحقيق وقف إطلاق النار.

وشارك في اجتماع السبت في لوزان الولايات المتحدة وروسيا وايران والعراق وقطر والسعودية ومصر وتركيا والاردن.