أخبار عاجلة

تصريحات أزمة الاسكان في السعودية تلهب “تويتر”

السعودية/ نبأ – على مدى السنوات الماضية كان موضوع الاسكان في السعودية أحد العناوين الأبرز، لا يمر يوم أو أسبوع إلا ويتم تداول الأخبار المتطورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مواطنون سعوديون دشنوا هاشتاغ “#اين_250مليار_يالاسكان” على “تويتر” شارك فيه عدد من السياسيين والكتّاب وأصحاب الرأي.

وفي تغريداتهم، اعتبر المواطنون ان شراء البيتِ هو الحلمُ الدائمُ للشباب والخطوة الأولى نحو الاستقرار، وهو الذي ما زال أمنيةً بعيدةَ المنالِ في كثيرٍ من الاحيان .

مشيرين الى ان المصارفُ تُحجِّمُ عن الإقراضِ ما يَضطَرُ المواطنَ إلى الإعتمادِ على صُندوقِ التنميةِ العقارية الذي لايمنحُ قروضًا للبناء إلا بشرطِ تَملُك أرض، وهو أيضًا لا يقدمُ قروضًا للشراء، ما يؤدي إلى تفاقم أزمةِ الاسكان.

أما اخر الحالات التي اعتبرها المواطنون مستفزة.. كانت عقب تأكيد لجنة متخصصة تابعة لمجلس الشورى السعودي إلى أن منجزات وزارة الإسكان متواضعة جدا ولا توازي ما حصلت عليه من ميزات تمثلت في الدعم المالي.

وأمام ارتفاع أسعار العقار خلال السنوات الماضية، نشرت شركة الاستشارات العقارية “سي.بي ريتشارد إيليس”، تقرير يشير الى ان نحو 60 في المئة من المواطنين السعوديين يعيشون في منازل مستأجرة.

وشهد العام الماضي توقف عمليات توزيع مشاريع الوزارة ما أثار الكثير من التساؤلات خاصة عقب إنجاز عدد من المشاريع وتأخر توزيعها رغم تفاقم أزمة الاسكان وحاجة نسبة كبيرة من المواطنين للسكن.

وكان وزير الإسكان، ماجد الحقيل، أعلن في مايو الماضي، أن وزارته تسعى إلى إنشاء ما يصل إلى مليون ونصف المليون وحدة سكنية خلال السنوات الأربع المقبلة، لتلبية احتياجات الكثير من الشباب.