أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني

روحاني: الولايات المتّحدة ستندم ندماً تاريخيّاً إذا خرجت من الاتفاق النووي

إيران / رويترز / نبأ – أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، يوم الأحد 6 مايو / أيار 2018، أن الولايات المتّحدة “ستندم ندماً تاريخيّاً إذا ما خرجت من الاتفاق النووي”، مشدداً على أن “إيران لن تتفاوض حول قدراتها الصّاروخية مطلقاً”.

وقال روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الحكومي مباشرة على الهواء: “إن أمريكا والصّهيونية حاولتا خلال عام 2013 ترويج مبدأ التّخويف من إيران، لكن إيران وقفت في وجه هذه المحاولات وأثبتت أن الشّعب الإيراني هو شعب مسالم”.

وفيما أشار إلى أن “الأميركيين يخططون لاحتمالات عدّة في ما يخص الاتفاق النووي”، أوضح “هم (الأميركيون) إمّا سيخرجون من الاتفاق النووي أو سيوجّهون ضربة له، ومن الممكن أن تفترق أوروبا عن المسار الذي تسلكه أميركا في هذا الخصوص”.

وأكد أن “أميركا ستُخطئ مُجدّداً وإذا ما اختارت الخروج من الاتفاق النووي ستُدرك سريعاً وبكل تأكيد انّها ارتكبت خطاً تاريخيّاً وستندم”. وقال روحاني: “إن الشّعب الايراني ملتزم بتعهداته، لكن بصراحة نحن نقول للعالم إنّنا لن نُفاوض أحداً في ما يخص أسلحتنا وقدراتنا الدّفاعية”.

وأضاف الرئيس الإيراني “سنصنّع ونُخزّن أي سلاح أو صاروخ تحتاجه إيران، لا يحق لأحد التّدخل حول القرار الذي يتّخذه الشّعب الإيراني من أجل الدّفاع عن نفسه، وفي ما يختص بقدراته وبنيته الدّفاعية ولن نتفاوض مع أحد في ما خص هذا الأمر”.