أخبار عاجلة
مبنى مصرف "أتش أس بي سي" في لندن، أحد البنوك التي انسحبت من "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في الرياض (صحيفة "حرييت")

رؤساء بنوك ينسحبون من مؤتمر الاستثمار في السعودية

انسحبت بنوك عالمية، وشركة “غوغل”، من المشاركة في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي سيقام في الرياض، بين 23 و25 أكتوبر / تشرين الأول 2018، على خلفية قضية اختفاء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، عقب دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول.

وقالت متحدثة باسم بنك “اتش اس بي سي “، لـ “رويترز”، إن الرئيس التنفيذي للبنك جون فلينت لن يحضر المؤتمر، فيما قال متحدث باسم بنك “ستاندرد تشارترد” إن الرئيس التنفيذي للبنك بيل وينترز لن يحضر المؤتمر أيضاً. كذلك، ألغى تيجاني تيام، الرئيس التنفيذي لبنك “كريدي سويس” مشاركته في المؤتمر.

وتأتي هذه الانسحابات بعد قرارات مماثلة اتخذها جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك “جيه بي مورجان”، ولاري فينك، الرئيس التنفيذي لـ “بلاك روك”، وهما أول مصرفيين كبيرين يقاطعان المؤتمر تجاوباً مع حالة الاستياء الشديد اتجاه السعودية، بسبب تورطها في مقتل خاشقجي.

وفيما أعلنت شركة “غوغل”، في بيان، عن أن ديان جرين، الرئيسة التنفيذية لـ “غوغل كلاود”، لن تشارك في المؤتمر، بحسب “رويترز”، قال وزير المالية الهولندية فوبكه هوكسترا، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر / تشرين الأول 2018، إنه لن يشارك على الأرجح في المؤتمر، وأضاف، في كلمة أمام البرلمان الهولندي في أمستردام، أنه لم يصدر توضيح من الرياض لما حدث لخاشقجي “ومن غير المرجح أن أذهب”، موضحاً “سأتابع التطورات واتخذ قراراً في نهاية هذا الأسبوع”.

وقد أعلن مستثمرون كباراً وشركات عالمية ومؤسسات إعلامية انسحابهم من “مبادرة مستقبل الاستثمار”، بينما أوقف رجال أعمال آخرون تعاونهم الاقتصادي مع السعودية.

وفي يوم الثلاثاء نفسه، أعلن المدعي العام التركي أن الجهات الأمنية لديها مؤشرات على وجود أدلة تتعلق بخاشقجي في بيت القنصل السعودي محمد العتيبي، في إشارة إلى تورطه بمقتل الكاتب والصحافي السعودي. وغادر العتيبي إلى الرياض من دون توضيح الأسباب لذلك، وفق ما أعلنت وسائل إعلام تركية.