أخبار عاجلة
ظريف وابن علوي في مؤتمر صحافي في طهران، الاثنين 20 مايو / أيار 2019 (أ ف ب)

إيران: وزير الخارجية العُمانية لم يأتِ للوساطة مع الولايات المتحدة

إيران / نبأ – أكد مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، يوم الأربعاء 22 مايو / أيار 2019، أن زيارة وزير الخارجية العُمانية يوسف بن علوي إليها لم تكن تتعلق بالوساطة المفترضة بين الولايات المتحدة وإيران.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن واعظي قوله، على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية، إن ابن علوي أجرى مباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف “وقام وزير الخارجية اليوم خلال اجتماع الحكومة بتقديم تقرير عن تلك المباحثات”، مشيراً إلى أن المباحثات مع إيران “لم تكن تتعلق بالوساطة”.

وحول تصريحات المسؤولين العراقيين بشأن ارسال وفدين إلى إيران والولايات المتحدة للتفاوض، قال واعظي إن “هذا الوفد لم يأت إلى إيران بعد”، مضيفاً “علاقات إيران والعراق علاقات وثيقة، لا نقول لا داعي لإرسال وفد لكننا سنصغي إلى ما يقولون إلا أن المهم هو ما القرار الذي سنتخذه حول مقترحهم”.

وكان وزير الخارجية العُمانية قد التقى، يوم الاثنين 20 مايو / أيار 2019 في طهران، وزير الخارجية الإيرانية، حيث بحثا في “العلاقات الثنائية وأهم القضايا الاقليمية والدولية”، وفق “تسنيم”.

وبالتزامن مع الزيارة، قالت السفيرة العُمانية في واشنطن حُنينة المغيري، إن بلادها “جاهزة للتوسط بين أميركا وإيران لحل النزاع بين الدولتين”، مشيرة إلى أن “مسقط لا تتدخل في السياسة الخارجية لدول الجوار”.

وجاءت زيارة ابن علوي إلى طهران في ظل توتر بين الأخيرة وواشنطن، التي أرسلت مدمرات عسكرية وحاملة طائرات وقطعاً حربية إلى مياه الخليج للتصدي لما سمّته “التهديد الإيراني”، وذلك بالتوازي مع تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإٌيران بضربها عسكرياً.