أخبار عاجلة

تقرير | دعوات بريطانية لكاميرون لمساءلة قطر حول علاقتها بدعم الإرهاب

قطر / نبأ – يبدأ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء زيارة رسمية الى المملكة المتحدة تستمر 3 ايام، وهي الزيارة الاولى له الى بريطانيا منذ توليه مقاليد الحكم في العام الماضي.

ويلتقي تميم خلال الزيارة ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون اضافة الى كبار المسؤولين. وبحسب وكالة الانباء القطرية فإن اللقاءات ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها على مختلف الأصعدة.

هذه الزيارة تأتي بعد وضع الحكومة البريطانية للقطري عبد الرحمن النعيمي على قائمة الارهاب بسبب تمويله لجماعات ارهابية في سوريا.

والنعيمي يعمل كمستشار لدى الحكومة القطرية وسبق أن وضعته الولايات المتحدة قبل اشهر على قائمتها للشخصيات الداعمة للارهاب.

وقبيل الزيارة أعادت بعض وسائل الاعلام البريطانية فتح النقاش حول تورط قطر بدعم جماعات ارهابية.

وفي مقال نشر فيها قالت الصحيفة إنه لا يمكن أن نقبل أن يكون ضمن أصدقائنا المقربين أطراف تموّل الجهاديين المتعطشين للدمّ.

لذلك فعلى كاميرون الطلب من امير قطر اتخاذ اجراء حاسم لضمان سد اي قنوات لجمع وتوفير الدعم المادي لمسلحي تنظيم داعش في العراق وسوريا.

واكدت الصحيفة ان اكبر ممولي القاعدة موجودون في الكويت وقطر التي وصفها المقال بالبيئة الخصبة لجمع الأموال والمساعدات التي توجّه إلى المتطرفين.

وشددت الصحيفة على أن بريطانيا يجب أن تكون أكثر وضوحا في رسائلها لأصدقائها في الخليج وهو أنه لا يمكن اعتبار أي دولة يشتبه في تورطها في تمويل الجماعات الإرهابية دولة صديقة.

وكان أمير قطر تميم بن حمد نفى في حديث تلفزيوني يوم الخميس الماضي تمويل بلاده للارهاب، زاعما ان حكومته تعتبر الجماعات المتطرفة في سوريا منظمات إرهابيّة.

لكنه قال إنه سيكون خطأ كبيراً وصف كل جماعات الاسلام السياسي بأنها متطرفة في اشارة رأى فيها مراقبون محاولة دفاعية منه عن بعض الجماعات الارهابية.

وتتهم قطر بتمويل ودعم جبهة النصرة في سوريا وهي فرع من افرع تنظيم القاعدة المدرج على لوائح الارهاب العالمية.