مسؤول عراقي: القصف الخليجي لـ”داعش” غير موازين القوى

العراق/ نبأ- شدد وزير المالية العراقي هوشيار زيباري على أهمية التقارب السعودي الإيراني في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة، مؤكدا أن الإيجابية من مثل هذا التقارب ستنعكس على بلاده وكل من اليمن وسوريا ولبنان.

وقال زيباري في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية، ان "التقارب السعودي الإيراني يعد حلقة مركزية ستنعكس على قضايا المنطقة، وسبق أن عملنا في العراق على هذا الموضوع وشجعنا الجانب الإيراني على أهمية الانفتاح والحوار مع المملكة".

وأشار زيباري إلى أهمية المشاركة الخليجية ضمن قوات التحالف الدولية التي تقصف معاقل "داعش" على الأرض، وأن الضربات الجوية التي نفذها الطيران السعودي والإماراتي والبحريني، غيرت موازين القوى على الأرض في "كوباني" لصالح مقاتلي المدينة ضد "داعش"، حسب تعبيره.

وقال المسؤول العراقي، أن القيادة السعودية أبلغت الرئيس فؤاد معصوم خلال زيارته إلى المملكة، أنها ليست لديها أية مواقف مسبقة من حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأنها مع أن تأخذ فرصتها لإثبات أنها "حكومة مختلفة".

وفيما حمل زيباري مسؤولية تردي الأوضاع في العراق لعلو نبرة الطائفية التي زادت حدتها من الطرفين السني والشيعي، حذر في المقابل من أن غياب المعالجات الحقيقة لهذا الملف، ربما ينعش هذه النزعة في العديد من دول الإقليم ومنها الدول الخليجية.