أخبار عاجلة

كيري يلتقي الفيصل قبل التوصل لإتفاق تاريخي مع الإيرانيين حول الملف النووي

السعودية / نبأ – بقي وزير الخارجية الأميريكي جون كيري في لندن أمس الاربعاء لمواصلة مشاوراته مع فريق المفاوضين في فيينا ومع الإدارة في واشنطن.

وتوجه كيري صباح اليوم الخميس إلى باريس لإجراء اجتماعات منفصلة مع وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تتعلق بالمفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم وزارته جنيفر بساكي في بيان.

يأتي هذا اللقاء في ظل التوتر الحاصل عند الجانب السعودي من مستقبل العلاقات بين إيران والدول العظمى والتخوف من كون الإتفاق على الملف النووي سيكون على حساب الجانب السعودي ودوره في المنظقة.

جدير بالذكر أن المحادثات بين إيران والقوى العظمى أمس الأربعاء (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) دخلت في التفاصيل، في اليوم الثاني من اجتماع اللحظة الأخيرة في فيينا بغية التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الايراني.

ويلتقي دبلوماسيو مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا مع دبلوماسيي الجمهورية الإسلامية للمرة الأولى في جلسة موسعة بعد محادثات ثنائية جرت الثلثاء. وامامهم حتى 24 من نوفمبر للتوصل إلى اتفاق.

وبدأت إيران والدول الكبرى الثلاثاء في فيينا الجولة الأخيرة من المحادثات بهدف التوصل إلى تسوية نهائية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه بالإمكان التوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي لبلاده خلال أسبوع.

وتريد الدول الكبرى الممثلة في مجموعة خمسة زائد واحد (وهي الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) التأكد من الطابع المدني المحض للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات المفروضة على هذا البلد.