أخبار عاجلة

اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية بريطانية في المنامة هي الأولى منذ الانسحاب

البحرين / صحف – وقعت بريطانيا والبحرين يوم أمس الجمعة (٦ ديسمبر) اتفاقية لإنشاء قاعدة عسكرية بريطانية في المنامة، هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط منذ الانسحاب العسكري البريطاني من المنطقة عام ١٩٧١ وبعد استقلال البحرين.

ووقع الإتفاقية عن الجانب البريطاني وزير الحارجية فيليب هاموند وعن البحرين وزير الخارجية خالد الخليفة، وبحضور سلمان حمد الخليفة. وجرى التوقيع على هامش قمة التعاون الأمني والمعروفة ب”حوار المنامة” التي تواصل أعمالها في المنامة اليوم.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن سروره بتوقيع الإتفاقية معتبراً أنها تمثل “إحدى أوجه الشراكة الراسخة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في التنسيق لمجابهة التحديات”.

فيما قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون بأنه “سيتم الآن تمركزنا من جديد في الخليج على المدى البعيد”.

وستستخدم هذه القاعدة أيضا لدعم المدمرات والفرقاطات البريطانية في الخليج. وسيتم توسيعها كي تشمل قاعدة عمليات جديدة متقدمة، ومكانا لتخزين المعدات للعمليات البحرية وإيواء أفراد البحرية الملكية البريطانية.

وأما وزير خارجية البحرين، خالد الخليفة فقال بأن “البحرين تتطلع لتنفيذ الاتفاقية في القريب العاجل في إطار استمرارها بالعمل المشترك مع المملكة المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين في التصدي للتحديات على صعيد الأمن الإقليمي”.

ويذكر أن البحرين مقر للأسطول الأمريكي الخامس، وتواجد فيها قوات سعودية وإماراتية.
(البحرين اليوم)