أخبار عاجلة

محكمة “العدل الدولية” تختتم جلسات الدعوى ضد الكيان الإسرائيلي

بعد اختتام محكمة “العدل الدولية” جلسات الاستماع العلنية بشأن محاكمة كيان الاحتلال الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، بناءً على دعوى رفعتها دولة جنوب إفريقيا وأيَّدتها عشرات الدول، بدأت مداولات المحكمة على أنْ تصدر قرارها في جلسة علنية يُعْلَن عن موعدها في الوقت المناسب.

تمكن الوكلاء القانونيين لجنوب إفريقيا خلال جلسات المحكمة من إبراز الأدلة المُدعَّمة التي تدين الاحتلال الإسرائيلي بالصور والأرقام، إلّا أنّ وكيل الكيان حاول عبر سلسلة من الأكاذيب المفضوحة التغطية على الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال.

واعتبر خبراء في القانون الدولي أنّ مرافعة وكيل الكيان بدت ضعيفة للغاية وفيها ثغرات كبرى، متوقِّعين إصدار المحكمة تدابير احترازية خلال أسابيع.

من جهته، أكدّ “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” أنّ “جنوب إفريقيا قدّمت إلى المحكمة حقائق مُدعَّمة بالدلائل بشأن ارتكاب الاحتلال جريمة الإبادة الجماعية في غزة، في وقت قدّم الاحتلال كلاماً مرسلاً وادّعاءات بلا إسناد ومشاهد مصطنعة أُعِدَّت بشكل مسبق للمناورة ودعم الأكاذيب، فضلاً عن تكراره مفردات استخدمها الاحتلال على مدار عشرات السنوات لتبرير كل جرائمخ بحق الشعب الفلسطيني منذ عام 1948”.