أميركا تحاول إنقاذ السعوديين بالتشديد على ضرورة العودة إلى الحوار

السعودية / نبأ – تغيرت التصريحات الأمريكية بشأن العدوان السعودي على اليمن (عاصفة الحزم) من التأييد التام إلى التشديد على ضرورة العودة إلى الحوار سبيلا لتسوية أزمة اليمن.

وذكر تقرير لقناة "روسيا اليوم" (RT)، أنّ الولايات المتحدة باتت تعلم أنّ الأهداف السياسية عبر الخـيار العسكري أمر غير ممكن.

ووفقا لـ(RT)، بدأ عدوان "عاصفة الحزم" وانتهى، وبدأت عملية "إعادة الأمل" والوضع في اليمن على حاله، أما الأهداف التي أعلن عنها، فيقول كثيرون إنها لم تتحقق، فيما تصر واشنطن على أن الحل يجب أن يكون سياسيا عبر الحوار.

وبالرغم من طلب الرئيس اليمني تدخل الجامعة العربية في بلاده، فإن خبراء يرون أن العمليات لا تستند الى مسوغ قانوني. ويرى مراقبون أن واشنطن لم توسع دورها فيما يتعلق بمساعدة الرياض، فبقيت السعودية وحدها في سماء معركة يستحيل نقلها إلى الأرض.

ووفق متابعين لم تأت العمليات العسكرية، بما أراده التحالف العربي، فأنصار الله والجيش اليمني عادوا إلى مواقعهم ومعاناة اليمنيين باتت أكبر بكثير مما كانت.

ويقول مراقبون إن ارتفاع حصيلة الضحايا من المدنيين، غير معادلة هذه الحرب، لا سيما في واشنطن، ليترك اليمن في أوضاع داخلية مضطربة تعتمد بشكل رئيس على تجاذبات إقليمية ودولية.

وفي هذا السياق، أعلن مسؤولون اميركيون، أمس ان الولايات المتحدة سحبت من قبالة سواحل اليمن حاملة طائرات وبارجة، بعدما عادت ادراجها قافلة سفن ايرانية كانت متجهة الى هذا البلد، حسب زعمهم.

وكانت الولايات المتحدة أمرت حاملة الطائرات «روزفلت»، والبارجة القاذفة للصواريخ «نورماندي»، بالاقتراب من المياه اليمنية بعدما رصدت قافلة من تسع سفن ايرانية، بينها اثنتان حربيتان، في طريقها الى هذا البلد. وبحسب مسؤولين اميركيين فإن واشنطن كانت تشتبه في ان هذه القافلة تنقل اسلحة لأنصار الله.

وقال مسؤول في البنتاغون لوكالة «فرانس برس»، إن حاملة الطائرات والبارجة الاميركيتين ستعودان الى مياه الخليج «قريباً جداً».

في المقابل، نفى قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري، مغادرة السفن الحربية الإيرانية خليج عدن. وقال إن السفن التابعة للقوات البحرية متواجدة في خليج عدن الذي يقع عند مدخل مضيق باب المندب ويقوم بإدارة الدوريات والمهام في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الانباء الإيرانية (إيرنا).

ونقلت تقارير اعلامية عن مسؤول أميركي قوله إن سفن تابعة للأسطول الإيراني قد غادرت خليج عدن. ونفي الأدميرال سياري مانشر من أخبار حول توجيه تحذيرات الي السفن الحربية الإيرانية في خليج عدن.