أخبار عاجلة

مصادر عسكرية إيرانية: سفننا الحربية لم تغادر خليج عدن وهي على باب المندب

اليمن / نبأ – نفى قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري، مغادرة السفن الحربية الإيرانية خليج عدن. وقال إن السفن التابعة للقوات البحرية متواجدة في خليج عدن الذي يقع عند مدخل مضيق باب المندب ويقوم بإدارة الدوريات والمهام في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الانباء الإيرانية (إيرنا).

ونقلت تقارير اعلامية عن مسؤول أميركي قوله إن سفن تابعة للأسطول الإيراني قد غادرت خليج عدن. ونفي الأدميرال سياري مانشر من أخبار حول توجيه تحذيرات الي السفن الحربية الإيرانية في خليج عدن.

وأوضح قائد سلاح البحر للجيش الإيراني، أن سلاح البحر الايراني يتواجد في خليج عدن لمرافقة السفن التجارية ومكافحة القرصنة في هذه المنطقة التي تعد من الممرات المائية المهمة والاستراتيجية في العالم.

ووصلت المجموعة الـ 34 للسفن التابعة للقوة البحرية للجيش الإيراني إلى خليج عدن يوم الاربعاء الماضي، والتي تتكون من الفرقاطة القتالية "البرز" الراجمة للصواريخ وفرقاطة الاسناد "بوشهر"، اللتين بدأتا مهمتهما منذ اسبوعين.

وتأتي تحركات السفن الحربية الايرانية فيما يواصل التحالف العربي هجماته الجوية في إطار عملية "إعادة الأمل" التي تم شنها بعد انتهاء عملية "عاصفة الحزم" وذلك بناء على طلب الرئيس اليمني الفار عبدربه منصور هادي.

وتهدف عملية "إعادة الأمل" إلى استئناف الحوار السياسي بين القوى السياسية بناء على قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية واستمرار حماية المدنيين واستمرار مكافحة الإرهاب ومساعدة المتضررين من الضربات الجوية والتصدي لتحركات أنصار الله.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الجمعة، حركة أنصار الله في اليمن و"أولئك الذين لديهم تأثير عليهم" للذهاب إلى طاولة المفاوضات. وقال كيري على هامش اجتماع في كندا لمجلس المنطقة القبطية الشمالية إن "هذا يجب أن يكون طريقا ذا اتجاهين"، مذكرا بأن السعودية أعلنت الانتقال في عمليتها العسكرية في اليمن إلى المرحلة الإنسانية، ومضيفا "نحن بحاجة لأن يكون الحوثيون وأولئك الذين لديهم تأثير عليهم مستعدين للذهاب إلى طاولة المفاوضات".