أخبار عاجلة

المبعوث الأممى لليمن يرتب للقاء بين طرفى النزاع في جنيف

اليمن/ نبأ- وكالات- قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فى جنيف أحمد فوزى إن المبعوث الأممى لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد يرتب للقاء بين طرفى النزاع فى البلاد.

وقال فوزى مساء الثلاثاء إن "إعلانا سيصدر قريبا" حول هذا الشأن، وجاء تصريح فوزى ردا على تقارير أوردتها وسائل إعلام عربية عن إمكانية عقد مؤتمر للسلام فى جنيف يوم 28 مايو.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، قد اعلن أمس إنه التقى جماعة أنصار الله (الحوثي) في اليمن، ولديه ضمانات بأنهم سيحضرون اجتماعات جنيف لحل الأزمة اليمنية (لم يحدد موعده بعد).

وقال إنه "قام بزيارة صنعاء حيث التقى بممثلين عن الحوثيين وحتى الآن لدى ضمانات على مشاركتهم فى الحوار".

وأوضح المبعوث الأممي أنه يتمسك بنقطتين أساسيتين، الأولى لابد من العمل على تجديد الهدنة الإنسانية إذ أن الوضع الإنسانى لا يزال صعبا وذلك رغم أن الهدنة الإنسانية توقفت، والنقطة الآخرى العمل على عقد اجتماع جنيف الذى تدعو له جميع الأطراف اليمنية لكى يكون شاملا لكل الأطرافاليمنية.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي أنه يعمل من أجل عقد مؤتمر للحوار (في دولة ثالثة غير السعودية أو اليمن) بين الأطراف اليمنية.

 واختتمت أمس في العاصمة السعودية الرياض، أعمال مؤتمر "إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية" الذي بدأ يوم الأحد الماضي بحضور الفرقاء اليمنيين باستثناء جماعة "أنصار الله" الحوثي.

ويوم 21 أبريل الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل" في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن.