أخبار عاجلة

استجواب موظفين في «ايرباص» في اطار تحقيق حول السعودية

اعلنت المجموعة الاوروبية لصناعة الطيران ايرباص الاربعاء ان المكتب البريطاني لمكافحة الجرائم المالية الخطيرة استجوب موظفين في مجموعة ايرباص ووزارة الدفاع البريطانية في اطار تحقيقه حول وقائع مفترضة تتعلق بقضية فساد في المملكة العربية السعودية.

وقال متحدث باسم مجموعة ايرباص ان "اربعة موظفين سابقين وحاليين خضعوا اخيرا للاستجواب – اضافة الى مسؤولين في وزارة الدفاع – في اطار تحقيق واسع لمكتب مكافحة الجرائم المالية حول فرعنا جي بي تي".

وفتح مكتب مكافحة الجرائم المالية البريطاني في صيف 2012 تحقيقا حول انشطة فرع جي بي تي (وهو فرع من قسم الفضاء في مجموعة ايرباص) في المملكة العربية السعودية".

واعلنت متحدثة باسم مكتب مكافحة الجرائم المالية لوكالة فرانس برس "يمكننا ان نؤكد تنفيذ تفويض بالتفتيش وحصول عدد من التوقيفات على علاقة بتحقيق للمكتب".

الا ان المتحدثة لم توضح ما اذا كانت هذه التوقيفات على علاقة بملف قسم الفضاء في ايرباص.

وساعد موظفون في الوكالة الوطنية الجديدة لمكافحة الجريمة مكتب مكافحة الجرائم المالية البريطاني في هذه العملية، كما اضافت المتحدثة.

وكانت صحيفة ديلي تلغراف اوردت في ايار/مايو 2011 ان مكتب مكافحة الجرائم المالية كان يشتبه في ان قسم الفضاء في ايرباص رشى مسؤولين سعوديين للحصول على عقد بقيمة ملياري جنيه استرليني تقريبا (2,5 مليار يورو) يتناول انظمة الكترونية واخرى في مجال الاتصالات.