الغرب سيبحث غداً سبل وقف العدوان على غزّة بعد مظاهرات في مدن أوروبية

فلسطين / نبأ – اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت انه سيبحث وقفا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مع نظرائه الاميركي والفرنسي والالماني على هامش الاجتماع حول النووي الايراني الاحد في فيينا.

وقال هيغ في بيان "نحتاج الى تحرك دولي عاجل ومنسق بهدف ارساء وقف لاطلاق النار كما حصل العام 2012. سابحث هذا الامر مع جون كيري ولوران فابيوس وفرانك فالتر شتاينماير غدا في فيينا".

جاء هذا التصريح في ظل مظاهرات مندده بالعدوان الاسرائيلي على غزه شهدتها عدة مدن اوربيه وابرز هذه المظاهرات كانت في كل من العاصمه البريطانيه لندن وفي برلين بألمانيا .

ففي العاصمة البريطانية لندن توجهت حشود من النشطاء البريطانيين والعرب والمسلمين -قدَّرها أحد المنظمين بعشرة آلاف متظاهر- نحو السفارة الإسرائيلية، في واحدة من أكبر المظاهرات المناصرة للفلسطينيين في الفترة الأخيرة.

وقد أذهل حجم المشاركة في المظاهرة الشرطة البريطانية التي وقفت عاجزة أمام الكثافة البشرية التي أغلقت كل الطرق المؤدية إلى السفارة الإسرائيلية، في حين عززت من إجراءاتها الأمنية في محيط السفارة.

وهتف متضامنون بريطانيون -من “حملة التضامن مع فلسطين” ومجموعة “أوقفوا الحرب” و”المنتدى الفلسطيني في بريطانيا” وعشرات التحالفات الداعمة للقضية الفلسطينية- لقرابة ثلاث ساعات، منددين بإسرائيل وعدوانها، وبموقف الحكومة البريطانية الذي وصفوه بالمخزي أمام استمرار العدوان.

وفي العاصمة الألمانية برلين، طالب المئات من الفلسطينيين والعرب والأتراك والألمان الذين شاركوا في مظاهرة كبيرة حكومة المستشارة انجيلا ميركل باتخاذ مواقف واضحة تجاه العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والضغط على حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف لإيقاف قتلها للمدنيين خاصة النساء والأطفال، ووقف انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.

فيما تؤيد الولايات المتحدة تماما حق العدو الإسرائيلي في الدفاع عن نفسها وتسعى لإنهاء العنف، حسبما قال وزير الخارجية الأميركي أول أمس.

وتستغل الولايات المتحدة مجلس الأمن ضد أي قرارات تدين إسرائيل فى عدوانها على غزة، وكان وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل إكتفى بإدانة إطلاق الصواريخ من قطاع غزة والأراضي اللبنانية باتجاه ما يسمّى بـ"اسرائيل"، جاء ذلك في اتصال هاتفي بين هيغل ونظيره الاسرائيلي موشيه يعالون ليلة امس، بحسب الاذاعة الاسرائيلية.

(نبأ / أ ف ب/ رويترز)