أخبار عاجلة

بعد اليوم التاسع والعشرين من بدء العدوان: الدول العربية تنشط في الأمم المتحدة بمسودة معدلة لقرار حول غزة

فلسطين/ نبأ- وزعت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، مساء أمس، مسودة معدلة لمشروع قرار حول الوضع في غزة بعد تضمينها بعض مقترحات لأعضاء في مجلس الأمن ليتم التصويت عليها قريبا.

وتدعو المسودة مجلس الأمن إلى التنديد بكافة الأعمال العدائية تجاه المدنيين في قطاع غزة، وعقد اجتماع غير رسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الجاري للاستماع إلى موجز من كبار المسؤولين في الأمم المتحدة حول الوضع السياسي والإنساني وكذلك أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في غزة.

وترحب المسودة العربية بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار وجهود الوساطة التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبعض الشركاء الدوليين. وتطالب الأمم المتحدة بوضع آلية لمراقبة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في حال تنفيذه والإجراءات المتفق عليها، ويدعو الأطراف المعنية إلى احترام الواجبات التي تفرضها قوانين حقوق الإنسان الدولية بما في ذلك ميثاق جنيف عام 1949.

كما طالبت بتنفيذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان سلامة المدنيين ووقف فوري للاستخدام المفرط للقوة ضد المدنيين.

وتطالب المسودة الأمم المتحدة بفتح تحقيق كامل وشفاف حول الهجمات التي تعرضت لها مدارس الأونروا في قطاع غزة ، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في القطاع بما في ذلك المساهمة في دعم وكالة "الأونروا".

وتدعو المسودة إلى بذل الجهود العاجلة من كافة الاطراف والمجتمع الدولي لتحقيق سلام شامل على أساس مبدأ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية  وتطبيق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والعودة إلى حدود ما قبل عام 1967.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة دخل يومه التاسع والعشرين، وقد ارتفعت حصيلة العدوان إلى أكثر من 1830 شهيدا، ونحو تسعة آلاف جريح.