أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي والملك سلمان خلال لقاء في واشنطن - أرشيف

“وول ستريت جورنال”: واشنطن تضغط على الرياض لـ”تخفيف” عقوباتها على لبنان

الولايات المتحدة/ نبأ – قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن الخلافات بدأت تظهر بين واشنطن والرياض بسبب وقف السعودية الهبة التي وعدت بتقديمها إلى الجيش اللبناني، وإعلان “حزب الله” منظمة “إرهابية”، مشيرة إلى أن واشنطن تضغط على السعودية لـ”تخفيف هذه العقوبات”.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين عرب وأميركيين قولهم إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما “تضغط على الولايات المتحدة لكي لا تتخذ خطوات إضافية، عقاباً للبنان اقتصادياً، بسبب تصاعد سلطة “حزب الله” في بيروت.

من جهته، قال مسؤول أميركي رفيع المستوى لـ”وول ستريت جورنال”: “اعتقدنا أن هذه الإجراءات متهورة، وتهدد بدفع اللبنانيين أكثر نحو إيران”، مضيفاً أن المسؤولين يشعرون أن هذا “رد فعل كبير”.

وطردت السعودية عدداً من العمال اللبنانيين في الأسابيع الأخيرة اتهمتهم بأنهم ينتسبون إلى “حزب الله”، في حين قالت دول أخرى إنها تفكر بسحب ودائعها من مصرف لبنان المركزي، وتقليل استثماراتها هناك.

واتخذت السعودية هذه الإجراءات ضد لبنان و”حزب الله” بعد نأي لبنان، خلال كانون الثاني/ يناير 2016م، عن تأييد قرار جامعة الدول العربية الذي يدين إيران بعد الهجمات على السفارة السعودية في طهران، في الثاني من يناير/كانون الثاني.