أخبار عاجلة

ممثل خامنئي يدعم تكليف العبادي.. وقمة أوروبية طارئة لبحث “الوضع الكارثي” في العراق

العراق/ نبأ- أكد علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن بلاده تدعم المسار القانوني فيما يخص انتخاب رئيس الوزراء العراقي الجديد.

وقال شمخاني في تصريح، اليوم الثلاثاء، خلال الملتقى السنوي للسفراء ورؤساء الممثليات الخارجية للجمهورية الاسلامية الإيرانية في الخارج المنعقد بطهران، ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم المسار القانوني فيما يخص انتخاب رئيس الوزراء العراقي الجديد".

وأضاف أن الأطر القانونية التي يتضمنها الدستور العراقي كميثاق وطني هي الأساس لانتخاب رئيس الوزراء من قبل كتلة الأغلبية في البرلمان العراقي.

ودعا شمخاني جميع المجموعات والتحالفات العراقية للوحدة ورعاية أطر الوحدة الوطنية لصون المصالح الوطنية والأخذ بنظر الاعتبار سيادة القانون والالتفات الى الظروف الحساسة للعراق من أجل مواجهة التهديدات الخارجية.

وأشاد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بدور المرجعية الدينية كركن ثابت للحفاظ على التلاحم والوحدة في العراق، مؤكدا دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للعراق الموحد والآمن من اجل خدمة الشعب والرقي بمكانته الإقليمية.

من جانب آخر، قال مصدر أوروبي أن الاتحاد الأوروبي يعقد لقاء طارئاً لوزراء خارجيته لبحث الوضع "الكارثي في العراق".

وأضاف المصدر، الثلاثاء، أن "28 دولة أوروبية وافقت على ضرورة عقد اللقاء وحالياً يجري التوافق على موعد اللقاء الضروري نظراً للوضع الكارثي في العراق ان كان من الناحية الإنسانية أو من ناحية تقديم الاسلاميين المتطرفين في القتال مع الجيش الحكومي والقوات الكردية شمال البلاد".  

وأشار المصدر إلى أنه من المقرر بحث مسألتين رئيسيتين: تقديم المساعدة الإنسانية للعراق وامكانية توريد السلاح للتشكيلات الكردية التي تقاتل مسلحي "الدولة الإسلامية".