أخبار عاجلة

خطة سعودية للحد من انتقال الأمراض المعدية عبر النقل الجوي

السعودية/ نبأ- ألزمت الهيئة العامة للطيران المدني التعليمات مشغلي الطائرات في السعودية، بوضع خطة وإجراءات وقائية لمنع انتشار الأمراض المعدية عبر النقل الجوي.

وأوضحت أن النقل الجوي من الوسائل المحتملة والسريعة لانتقال الأمراض المعدية، وتهدف الخطة الوطنية إلى الوقاية من انتشار الأمراض المعدية في المملكة عبر النقل الجوي، تمشيا مع لوائح منظمة الصحة العالمية المعنية، وأنظمة الطيران المدني الدولي والوثائق ذات العلاقة، التي تؤكد العمل على تقليل المخاطر الصحية إلى أدنى حد ممكن.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني "في تعميم" على مشغلي الطائرات، الالتزام بخطة وإجراءات وقائية محددة تغطي العديد من العناصر، التي تشمل الإجراءات المتخذة قبل صعود الركاب للطائرات، والإجراءات المتخذة لنزول الركاب من الطائرات، وإجراءات طاقم الخدمة الجوية أثناء الرحلة، وإجراءات طاقم القيادة، وإجراءات تنظيف وتطهير الطائرات، وإجراءات الشحن ومناولة العفش، والإجراءات المتخذة من قبل الصيانة.

هذا وألزمت الهيئة العامة للطيران المدني أطقم الطائرات أثناء الرحلات القادمة إلى المملكة أو المغادرة منها باستخدام دليل منظمة الصحة العالمية للفيروسات، التي تصيب الجهاز التنفسي من قبل، وذلك عند الاشتباه في وجود أي مخاطر تهدد الصحة العامة.

يأتي ذلك بعد أن أبلغت وزارة الصحة، الهيئة العامة للطيران المدني، بضرورة إبلاغ فرق العمل بالطائرات لتطبيق دليل منظمة الصحة العالمية، لإيضاح كيفية التعامل مع الفيروسات، التي تصيب الجهاز التنفسي، واستخدامه من فرق العمل بالطائرات أثناء الرحلات الجوية حتى يتمكنوا من تطبيق معايير دليل منظمة الصحة العالمية للفيروسات، التي تصيب الجهاز التنفسي، على جميع الرحلات القادمة إلى المملكة والمغادرة منها.

كما أقرت الهيئة العامة للطيران المدني، عرض مادة فيلمية توعوية متعلقة بالوقاية من فيروس كورونا على جميع الطائرات القادمة إلى والمغادرة من مطارات السعودية، وتم إعداد العرض المرئي من قبل وزارة الصحة في السعودية لتعزيز الحملة الوطنية لرفع مستوى الوعي الصحي فيما يتعلق بالتعريف بفيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وطرق الوقاية منه والحد من انتشاره.