أخبار عاجلة

الجوازات: إصدار بطاقات “تنقل وعمل” لأبناء القبائل النازحة العام القادم

السعودية/ نبأ- قالت المديرية العامة للجوازات، انها قاربت على الانتهاء من التصاميم النهائية للبطاقات المُمغنطة الجديدة، بالنسبة لأبناء القبائل النازحة، مؤكدةً في الوقت ذاته أن جميع البيانات في البطاقة القديمة "الدفتر" جارٍ العمل على تحويلها إلى بطاقة إلكترونية تحمل مسمى "بطاقة تنقل وعمل".

وأفاد المتحدث الرسمي باسم المديرية المقدم أحمد اللحيدان، أنه سيتم البدء في تجديد بطاقات أبناء القبائل التي ستنتهي مع نهاية العام الهجري الجاري، غرة محرم المقبل، وقال: "أبناء القبائل الذين يحملون بطاقات خاصة بهم يتم تجديدها لهم عند نهايتها إذا كانوا ملتزمين بالتجديد في كل نهاية فترة لبطاقاتهم".

وبالنسبة للحالات الفردية الأخرى ممن يحملون بطاقات منتهية الصلاحية، أوضح المقدم اللحيدان أنه بهذا الأمر يتوجب إحالة طلباتهم لـ"لجان مختصة" تقوم بدراسة تلك الطلبات المقدمة، وكذلك تحديد مدى انتمائهم للقبائل، وكذلك الظروف التي يذكرونها، على أثر ذلك يتقرر التجديد من عدمه.

وأشار إلى أن ملف "البدون" لا توجد به أي تفرقة بالنسبة للتعامل مع حاملي بطاقات التنقل والعمل، إذ تتم معاملة الجميع بمبدأ العدل والمساواة في جميع تعاملات الجوازات مع تلك الفئة بما فيهم "الحلفاء"، وليس على أساس الانتماء القبلي، حيث يتم التجديد وإضافة المواليد وتعديل الأسماء وغيرها للجميع دون استثناء.

وكان متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني، قد قال في تصريحات سابقة: أن ملف "البدون" من الملفات التي تُدرس، ويتم التعاطي معه من مختلف الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها وزارة الداخلية.