بعد المطالبة بالتنازل عن نصف الراتب.. مغردون كويتيون يطالبون برد منح مصر وتقسيم عائدات النفط

الكويت / متابعات – دشن نشطاء كويتيون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج “تنازل_عن_نصف_الراتب” للسخرية من تصريحات الحكومة خلال اجتماعها أمس على ترشيد الإنفاق, والذي أعقبه تصريح نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة، الدكتور عبد المحسن المدعج أن «الكويتيين سيعيشون ولو انخفض سعر برميل النفط إلى 30 دولارا وأنه في حال انخفض سعر برميل النفط إلى أدنى من مستوى التعادل بكثير من الممكن أن يتنازل الكويتيون عن امتيازات عديدة ومن غير المستبعد أن يتنازلوا عن نصف رواتبهم في مواجهة الوضع الصعب، ومن الممكن أيضا إذا تعقدت الأمور أكثر أن يتقاسم أهل الكويت بيوتهم مثلما فعلوا في الغزو».

واشتعل تويتر بالتغريدات الساخرة وبعضها المؤيدة وكانت الصورة الأبرز تحمل تصريح للسفيرة الكويتية تقول فيه إن الكويت لن تبقى لسنة 2020 لأن القائمين عليها واعيان البلد مشغولين ينهب ثرواتها كأنها دولة مؤقتة.

وتداول النشطاء صورة أخرى تحمل مقارنة بين التصريحات في الحكومة الكويتية وتصريحات قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الذي يواجه اتهامات من الخبراء الاقتصاديين بأنه تسبب في انهيار الاقتصاد المصري, حيث حملت الصورة عبارة السيسي الشهيرة في أحد خطاباته “هتدفعوا يعني هتدفعوا” وبعدها تبعه تشدين ما أسماه صندوق دعم مصر, الذي زعم فيه أن الأموال التي توضع بها تنفق في مشاريع تدعم مصر؟, أما الجزء الأخر من الصورة فكانت تحمل تصريحات “المدعج” السابق ذكرها.

وكتب المغرد “فالله خير حافظا”: “الخليج يضغط على الكويت.. علشان يعطي السيسي ‼.. والحكومة تضغط على الشعب علشان تأخذ من راتبه ‼.. والشعب يفش خلقه بتويتر”.

وقال المغرد “The one and only “: “تبغون نتنازل تنازلوا عن النهب اللي قاعد يصير بالديرة وﻻ التجار بيتنازلون عن نص معاشاتهم بعد .. قبل ما تصرح وتقول يتنازلون الكويتيين رجعوا الفلوس الي انباقت وقت كان النفط مرتفع لان اتوقع تغطي ميزانية دوله.. وطبعا طويلين العمر ما راح يتنازلون عن نص وﻻ ربع الراتب اصلا اذا نقص دينار يفنشون البنك”.

واتفق معه في الرأي “Nawaf AlRashed”, حيث قال “وصلنا في #الكويت لي مرحلة #تنازل_عن_نصف_الراتب و#جليب_الشيوخ محد قادر يداهمها من العمالة السايبة والعزاب والخراب الطاغي!”.

وأضاف المغرد “kuwaiti-cool”: “سنين وانتم تفسفسون الميزانية وما شفنا شي ملموس على ارض الواقع.. يوم صارت الصجية تبيني أتنازل لك.. امشيييييي”.

وقال “ناصر أبل”: أتنازل عن كل راتبي بس عطوني نصيبي من النفط ابي اطلع, و”ساري” قال: يعني يوم ارتفع سعر النفط محد استفاد إلّا انتو.. ويوم انخفض سعر النفط محد ياكلها إلّا احنا !

أما نائب مجلس 2012 المبطل محمد الدلال قال: تصريحات الوزراء في الحكومة اتجاه التعامل مع انخفاض اسعار النفط والاوضاع المالية زادتني يقينا بأن الدولة داشه الطوفة.

وقال “طارق المطيري”: حين تكون السلطة من الشعب وليست حكومة الشيوخ وحين تكون أمينة على أموال الشعب ولا تسرقه ، حين ذاك كلمونا عن التنازل عن نصف الراتب.

وأضاف “فهد الخرينج”: العذر والسموحة ملتزم مع الشباب بقطية مخيم.

أما “حمد المطيري” فقال: طالبو الدول الي متسلفة منا بفلوسنا غيرنا يتمتع بحلالنا واحنا ندفع الثمن غالي.
(شؤون خليجية)