أخبار عاجلة

تقرير | قوانين الجنسية في المملكة تتناقض مع المواثيق والقوانين الدولية

السعودية / نبأ – بعنوان مواليد وبدون على أرض الحرمين أصدرت منظمة ديوان المظالم الأهلي “ديواني” الحقوقية تقريرا تناول الإنتهاكات القانونية والممارسات التعسفية للسلطات السعودية في التعامل مع هذه الفئات العريضة. التقرير تحدث عن الإنتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها فئة عديمي الجنسية من أبناء القبائل في شبه الجزيرة العربية. حيث إنهم يعانون من حرمانهم في الحق في الهوية والتعليم والصحة والعمل. كما رصد التقرير الحالات التي وصفها بالمريعة في هذا المجال.

وأكد التقرير أن هناك الكثير من حالات العبودية والإبتزاز لهذه الفئات كما تحدث عن الإهمال والعنف التي تتسم بهما معاملة الأجهزة الرسمية لهم.

وأشار التقرير إلى تضارب في الإحصائيات حول أعداد البدون في المملكة موضحا أن بعض المصادر المطلعة تؤكد أن العدد فد يصل إلى ثلاث ملايين.

وأوضح التقرير الناحية القانونية التي تختص بمنح الجنسية مشيرا إلى أن السلبية في القوانين السعودية تكمن في عدم عدالتها، إضافة إلى الفراغ التشريعي في هذا المجال.

التقرير قسم لعدة أقسام أولها حاول وضع معالجة قانوينة لأوضاع المواليد في النظام السعودي والرؤية الشرعية له، كما قارنها مع المواثيق والقوانين الدولية
وفي القسم الثاني تناول التقرير تجارب بعض الدول الحديثة في العناية بالمواليد كالولايات المتحدة مؤكدا أن المقارنة تشير إلى تعقيد القوانين الخاصة بالجنسية في المملكة بالنسبة لهذه الفئة. وتحدث التقرير في القسم الثالت عن معاناة البدون في المملكة على عدة أصعدة ومنها الهوية والوظائف العامة والزواج والصحة والتعليم كما أعطى نماذج عن هذه المعاناة.

وتحدث التقرير عن المعاناة الإنسانية لهذه الفئات ، كما جرى إستعراض عدة حالات نموذجية لمواليد السعودية يمثلون جيلين مختلفين وتسليط الضوء على معاناتهم وتعسف السلطات بحقهم . التقرير قدم عددا من التوصيات ومنها إصدار قانون فوري يقضي بمنح مواليد المملكة الجنسية بما يتلائم مع القوانين والدولية بالإضافة إلى تسهيل الإقامة والإهتمام بالحقوق الأساسية.

يذكر أن القوانين السعودية لا تسمح لكثير من المولودين والنازحين في اكتساب الجنسية السعودية. ويُشار إلى أن منظمة ديواني الحقوقية تعنى بأوضاع حقوق الإنسان في السعودية، ويرأسها الناشط السعودي الدكتور حسن العمري.