أخبار عاجلة

“الوطن”: تأجيل اعدام العسكريين جاء بعد مفاوضات مع هيئة العلماء والمحكمة العسكرية أخلت سبيل الدليمي

السعودية / نبأ – نقلت صحيفة “الوطن” السعودية عن مصادر من “جبهة النصرة” اعلانها “تأجيل إعدام الجنود اللبنانيين الذين هددت بقتلهم في حال عدم إفراج السلطات اللبنانية عن نساء وأطفال كانت اعتقلتهم قبل أيام”، مشيرةً الى إن “تأجيل تنفيذ الإعدام يعود إلى مفاوضات قامت بها هيئة علماء المسلمين في لبنان”.

ونقلت الـ”lbc” عن مصدر أمني اليوم معلومات أكدت فيها أنّ المحكمة العسكرية أخلت سبيل سجى الدليمي وطفليها وزوجة الشيشاني وتم تسليمهم الى الأمن العام.

واعتبرت مصادر سياسية في حديث لصحيفة “الحياة” أن “حصول هيئة العلماء المسلمين على تعهد من خاطفي العسكريين هدفه عدم تكرار ما حصل للوساطة القطرية من ابتزاز للحكومة وتهديد بقتل عسكريين”. ولم تستبعد أن “تكون الهيئة تواصلت مع الخاطفين، وتحديداً “النصرة”، حول المبادرة لتبني على الشيء مقتضاه”.

ورأت المصادر أن “الحكومة تستطيع أن تتعامل بجدية مع بعض المطالب وليس كلها، لا سيما بالنسبة إلى الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية أو الذين سيصار الى محاكمتهم في غضون الأسابيع المقبلة، فإطلاق سجناء من بعض الجنسيات العربية والأجنبية غير ممكن لأن الدول التي ينتمون إليها تطالب باستردادهم، وهم من السعودية واليمن وماليزيا وفرنسا وألمانيا وروسيا”.

ونفت المصادر ما “تردد عن أن الخاطفين طلبوا من الوسيط القطري فدية مالية إضافة الى إطلاق سجناء”.

وتواجه الحكومة صعوبة قانونية، وفق المصادر، في إصدار عفو خاص عن موقوفين صادرة في حقهم أحكام قضائية، إذ إن التوقيع بالنيابة عن رئيس الجمهورية في شأن هذا العفو غير ممكن، وفق اجتهاد قانوني، حتى لو وقّع عليه الوزراء الـ24 في الحكومة.