ولي العهد السعودي والمستشار الألماني (دويتشه فيله)

المستشار الألماني يختتم جولته الخليجية بلا ضمانات سعودية حول الغاز

نبأ – اختتم المستشار الألماني، أولاف شولتس، جولته الخليجية، يوم الأحد 25 أيلول / سبتمبر 2022، من دون أنْ تُفْرِز لقاءاته مع المسؤولين السعوديين عن نتائج واضحة في شأن مسألة الطاقة وتزويد ألمانيا بالغاز.

وفيما قال شولتس الذي التقى ولي العهد محمد بن سلمان في جدة يوم أمس السبت، إنَّه يُريد “تعميق شراكة الطاقة الشاملة بين البلدين”، لم تُشِرْ تغطية وكالة الأنباء الرسمية “واس” إلى المباحثات في هذا الملف.

وتحدَّثت مصادر عن رغبة سعودية بالوقوف بعيداً عن الأزمة الاوكرانية، وعدم اتخاذ أي خطوة تُؤثِّر على أسعار النفط واتفاقات تحالف الدول المُصدِّرة للنفط “أوبك بلس”، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أنَّ طرح شولتس ملف حقوق الإنسان خلال لقاءه ولي العهد مع محمد بن سلمان “أثار انزعاج السعوديين”.

ووصل شولتس إلى قطر، يوم الأحد، قادماً من الإمارات حيث التقى الرئيس الإماراتي محمد بن زايد وبحث معه في تزويد ألمانيا بالغاز والديزل.

الرئيس الإماراتي مجتمعاً بالمستشار الألماني في أبو ظبي (صحيفة الاتحاد الإماراتية) 

وقُبَيْل لقائه الرئيس الإماراتي، صَرَّح شولتس بأنَّ بلاده “مُصمِّمة على تنويع مواردها من الطاقة حتى لا تكون رهينة مُورِّد واحد مرة أخرى”، في إشارة منه إلى روسيا التي قطعت إمداداتها من الغاز عن الدول الأوروبية على خلفية موقفها المُؤيِّد لأوكرانيا.

وبحث المستشار الألماني مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتعاون العسكري، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية”، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”.

أمير قطر مجتمعاً بالمستشار الألماني والوفد المرافق له، في الدوحة (قنا)

ويحرص المستشار الألماني على تعزيز أمن الطاقة لبلاده، وتأمين بدائل عن الطاقة الروسية، التي انقطعت إمداداتها عنه جراء موقف بلاده المؤيد لأوكرانيا ضد روسيا.