أخبار عاجلة

البرلمان الإيراني يهدد باستئناف التخصيب حال عدم رفع العقوبات

إيران / نبأ – هدد البرلمان الإيراني فى بيان وقع عليه 620 نائب بالغاء أي اتفاق فى حال عدم التزام وانتهاك الطرف الآخر لتعهداته بشأن رفع العقوبات، واستئناف تخصيب اليورانيوم بالنسبة التي تحتاجها إيران.

وقد أكد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والحقوقية أن أي إتفاق نهائي سيكون مع مجموعة السداسية الدولية وليس مع الولايات المتحدة الأمريكية فقط، كما يجب أن يمر عبر مجلس الأمن الدولي وسيكون ملزما للجميع ولاحقا.

وتسعى مجموعة 5+1 للتوصل نهاية الشهر الحالي إلى اتفاق سياسي مع إيران يضمن عدم حيازتها القنبلة النووية فى المستقبل، أما الاتفاق النهائي والكامل والذي يتضمن كافة التفاصيل التقنية فمن المفترض التوصل إليه بحلول الأول يوليو المقبل.

في المقابل، هدد حزب الجمهوريون الرئيس الأميركي باراك أوباما في حال عقده إتفاق مع إيران من دون موافقة الكونغرس على المدى الطويل، حسبما كتبت مجموعة من 47 من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي في رسالة مفتوحة إلى قادة الجمهورية الإسلامية، تحذرهم من أن أي إتفاق نووي يتم توقيعه مع إدارة الرئيس باراك أوباما لن يستمر بعد مغادرته منصبه.