أخبار عاجلة

القمة الخليجية الأمريكية في كامب ديفيد.. الحماية والتسليح


السعودية/ نبأ- أعلن وزيرُ الخارجية الأمريكي، جون كيرى، الجمعة، إثر لقائه نظراءه الخليجيين أن بلاده ستقترح على دول الخليج اتفاقاً أمنيا جديدا.

وقال كيرى فى مؤتمر صحافى مشترك فى باريس مع نظيره السعودى عادل الجبير “اليوم وفى كامب ديفيد في الثالث عشر من مايو، نحن فى صدد نسج سلسلة التزامات تنتج اتفاقا أمنيا جديدا بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي”.

وطوال بعد ظهر الجمعة، اجتمع كيرى فى مقر السفارة الأميركية فى باريس مع وزراء خارجية الدول الست فى مجلس التعاون الخليجي، وأضاف أنّ منْ وصفهم بالحلفاء بحثوا “سلسلة مبادرات جديدة تقودنا إلى أبعد مما كان لدينا سابقا” من دون أن يخوض فى التفاصيل.

وقد شكل اجتماع باريس مقدمة لقمة تُعقد الأسبوع المقبل في واشنطن وكامب ديفيد بين الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والدول الخليجية.

الواشنطن تايمز قالت أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تدرس تزويد المملكة السعودية بأسلحة متطورة لم يسبق أن باعتها واشنطن إلا لإسرائيل، ووفقاً للصحيفة، فإن أوباما سوف يعرض على القادة الخليجيين خلال قمة كامب ديفيد، إنشاء نظام دفاعي صاروخي متطور؛ في محاولة منه لتهدئة المخاوف الخليجية بشأن اتفاق نووي محتمل مع إيران.

صحيفة “وول ستريت جورنال” أشارت إلى أن اتفاقية الدفاع المشترك المقترحة مشابهة للاتفاقية التي أبرمتها الولايات المتحدة مع اليابان وكوريا الجنوبية، وذلك وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

لكن صحيفة نيويورك تستبعد احتمال التوصل إلى معاهدة أمنية مع السعودية ودول أخرى؛ حيث إنه يجب التصديق على مثل هذه الاتفاقيات من جانبِ الكونجرس، وربما تواجَه هذه الاتفاقات معارَضة من إسرائيل ومؤيدوها في الكونغرس الأميركي ذي الغالبية من الجمهوريين.