أخبار عاجلة

بسبب رفع الأسعار.. 49 حملة حج تعلن مقاطعة “الخطوط السعودية”

اتفق ملاك 49 شركة ومؤسسة لحجاج الداخل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على إبرام اتفاق شرف يقضي بمقاطعة الخطوط السعودية، بسبب مغالاتها في أسعار التذاكر ورفضها اللقاء بممثليهم لمناقشة الأمور المتعلقة بالحجز والمقاعد الشاغرة.

وقال أحد ممثلي تلك الحملات: في خطوة تصحيحية للحد من غلاء الأسعار وتخفيض تكلفة الحج على ضيوف الرحمن، قام ملاك شركات ومؤسسات حج الداخل بإبلاغ المجلس التنسيقي بالمشاكل التي تواجههم مع الخطوط السعودية التي يتربع عليها مسألة السعر المبالغ فيه حيث بلغت قيمة تذكرة الفرد من الرياض إلى جدة 1200 (320 دولار) ريال بدلا من 580 (154 دولار).

 وأضاف: تقوم الخطوط السعودية بإلزام شركات الحج بدفع قيمة جميع مقاعد الطائرة كاملة ومقدماً، في حين تمنع إدارة الخطوط شركات الحج من التصرف في المقاعد الشاغرة وعدم تسويقها مهما كانت الأسباب والمبررات، مما يكبد حملات الحج خسائر فادحة لتضطر للتعويض عن طريق رفع أسعارها ليكون الضحية هم ضيوف الرحمن.

بينت شركات الحج في اتفاقها المبرم أنها لن تقدم لحجاجها خدمة السفر عن طريق الطيران في حج هذا الموسم وستكتفي ببرنامج الحج البري، ومن رغب من حجاجها في السفر عن طريق الطيران فله أن يحجز بطريقته الخاصة لأن ذلك سيوفر على الحاج أكثر من 60 إلى 80% من قيمه مقاعد رحلات الحج.

كشف أحد ملاك تلك الشركات المبرمة لاتفاق الشرف أن الحملات الـ49 كلفت لجنة خاصة لإعداد ملف متكامل عن الوضع الذي يعيشه القطاع مع قرارات الخطوط منذ عام. وتابع: وضعنا مع الخطوط السعودية بلغ منتهاه هذا العام، وذلك بسبب رفض إدارتها الاجتماع مع ممثلين في القطاع بحضور مسئولي وزارة الحج.