أخبار عاجلة

الموت لاسرائيل وأميركا وآل سعود.. شعارات يوم القدس العالمي في إيران

إيران / نبأ – ذكرت وكالة "فرانس برس" أنّ عشرات الآلاف من الإيرانيين تظاهروا الجمعة في "يوم القدس العالمي" دعما للفلسطينيين، ونددوا بالعدوان السعودي على اليمن.

وأشارت إلى أنّ عدد كبير من المسؤولين السياسيين، ومنهم الرئيس حسن روحاني، في التظاهرة التي تزامنت مع المفاوضات النهائية في فيينا بين ايران والقوى العظمى حول الملف النووي الايراني.

ولفتت "فرانس برس" إلى أنّ المتظاهرين والحشود هذه السنة رددوا بالإضافة إلى الهتافات المعتادة "الموت لاسرائيل" و"الموت لاميركا"، "الموت لآل سعود" و"فليسقط آل سعود" تعبراً عن غضبهم حيال السعودية التي تقود عدواناً على الشعب اليمني، بحسب الصور التي بثها التلفزيون الايراني.

ووفقاً للوكالة، قامت مجموعة من المتظاهرين باضرام النار بمجسم كبير يمثل تنظيم "داعش" الإرهابي كتب عليه "دمية السعوديين". 

وفي العراق، أشارت الوكالة إلى أنّ آلاف العراقيين أحيوا "يوم القدس العالمي"، بمسيرات عدة أبرزها في بغداد، بدعوة "الحشد الشعبي العراقي" المقاتل ضد تنظي داعش الإرهابي، ولفتت إلى أنّ الامين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله، سيلقي كلمة في بيروت في هذه المناسبة ايضاً.

وتدعم ايران التي لا تعترف بوجود اسرائيل، مالياً وعسكرياً الفصائل الاسلامية الفلسطينية في نزاعها ضد كيان العدو الإسرائيلي. وتزود طهران حماس والجهاد الاسلامي بالتكنولوجيا لصنع صواريخ قادرة على ضرب المدن المحتلة.

وتتزامن تظاهرات هذه السنة مع المفاوضات الصعبة الجارية في فيينا بين ايران والقوى الكبرى بهدف التوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني.

ويتم احياء يوم القدس سنويا في ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979 في اخر يوم جمعة من شهر رمضان دعما للقضية الفلسطينية.