بان كي مون يدعو من بغداد لتشكيل حكومة وحدة وطنية.. والبرلمان ينتخب ثاني رئيس كردي للعراق

العراق/ نبأ- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته لبغداد، إن "العراق يواجه خطرا على وجوده، لكن يمكن التغلب عليه من خلال تشكيل حكومة وحدة".

وأضاف "يجب أن تكون حكومة تعطي شعورا لجميع العراقيين بأنهم ممثلين فيها".

ووصل الأمين العام للمنظمة الدولية صباح اليوم إلى بغداد، في وقت يعاني فيه العراق من تصاعد التوتر السياسي والأمني بسبب خلافات سياسية حادة، وتوسع تواجد الجماعات المسلحة وأبرزها تنظيم داعش.

وتفرض هذه الجماعات المسلحة الجهادية سيطرتها على مناطق مهمة من العراق بينها الموصل ثاني المدن العراقية وتكريت، إضافة إلى مناطق واسعة في شمال وغرب وشرق البلاد.

من جهة أخرى، انتهت جولات انتخابات الرئاسة العراقية، اليوم، بمشاركة 275 نائبا من إجمالي عدد النواب البالغ 328 نائبا. وأظهرت نتائج فرز الأصوات فوز مرشح التحالف الكردستاني فؤاد معصوم بعد حصوله على أغلبية الأصوات.

يذكر أن فؤاد معصوم سياسي كردي عراقي ولد سنة 1950 في أربيل، وهو عضو في مجلس النواب العراقي بعد حصوله على مقعد خلال انتخابات العراق في ديسمبر 2005 عن محافظة بغداد ضمن قائمة التحالف الوطني الكردستاني التي حصلت على 53 مقعداً في مجلس النواب العراقي، وهو قيادي في حزب طالباني "الاتحاد الوطني الكردستاني".

ومعصوم حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة الأزهر عام 1975، ووالده الشيخ الملا معصوم كان رئيس علماء كردستان.

عمل أستاذاً سابقاً في كلية الآداب في جامعة البصرة، ومحاضراً في كلية الحقوق وكلية التربية في جامعة البصرة أيضاً. وكان أول رئيس وزراء لحكومة كردستان العراق في مطلع التسعينات، وهو أحد مؤسسي "الاتحاد الوطني الكردستاني".