الكويت: استدعاء الآف المجنسين السعوديين لتصحيح أوضاعهم

الكويت/نبأ- استدعت السلطات الكويتية أكثر من 430 ألف شخص من مواطنيها يحملون الجنسيتين الكويتية والسعودية؛ لتخييرهم بين احداهما. بسبب ما اعتبرته حكومة الكويت أحد أهم أسباب تفاقم المشاكل الأمنية داخل البلاد.
وأشارت مصادر صحفية، إلى أن تعاون أمني سعودي كويتي أتاح إعداد قائمة تحوي أسماء 432 ألف شخص يحملون جنسيتي البلدين، لافتةً إلى أن القانون الكويتي يمنع ازدواج الجنسية، وسيتم استدعاؤهم من قِبل السلطات الكويتية أو السعودية ليُطلب منهم جعل أوضاعهم نظامية.

يُذكر أن صحفا كويتية كشفت الأسبوع الماضي عن أن 90 ألف شخص في الكويت يحملون جنسيتي الكويت والسعودية، وأن السلطات تسعى لتمرير قانون؛ يمنع ازدواج جنسية مواطني البلاد.

في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر رسمية كويتية أنه لا صحة لوجود قائمة لديها بأسماء 90 ألفًا يجمعون بين الجنسيتين الكويتية والسعودية، مشيرةً إلى أن الحكومة الكويتية مستمرة في سحب الجنسية من كل مَن يخالف أنظمتها، ويثبت تورطه في أعمال تخل بأمن البلاد، أو أن يكون كسبها عن طريق إجراءات خاطئة.

وسبق للسعودية والكويت تكوين لجنة أمنية لمتابعة أوضاع مزدوجي الجنسية، في حين يقدَّر عدد السعوديين في الكويت بـ150 ألف شخص.

وأصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارًا الشهر الجاري بسحب الجنسية من نائب كويتي سابق وأسرته وأحد الإعلاميين، بعد أن أقرَّت لجنة حكومية، وجود أخطاء في الإجراءات المتعلقة بمنحهم الجنسية.