أخبار عاجلة

المملكة تدعم جيش لبنان ضحية دعمها للجماعات الإرهابية في سوريا

السعودية / نبأ – قالت وكالة الانباء السعودية أنّ رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري المقرب من الاسرة الحاكمة في المملكة أعلن المساعدات السعودية بعد ان زار العاهل السعودي مساء أمس الثلاثاء في مدينة جدة الساحلية.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي في مدينة جدة أن الملك أبلغه بتقديم مساعدة للجيش اللبناني والأمن الوطني بمبلغ مليار دولار وذلك لدعمهما ولتعزيز إمكاناتهما للمحافظة على أمن واستقرار لبنان.

وقال الحريري "هذا الدعم يا اخوان مهم جدا وخاصة في هذه المرحلة التي تمر فيها لبنان المرحلة التي يحارب الارهاب داعش والارهابيين الذين هجموا على مدينة عرسال وعلى الاراضي اللبنانية."

وأضاف "انتم رأيتم دعم المملكة لمصر ودعم المملكة للثوار السوريين ودعم المملكة اليوم للبنان".

وأشار الحريري إلى أن "المساعدات التي اتت الى الجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات هو مشروع يلزمه سنتين او ثلاث لإستكماله ولا خلاف في لبنان لأي فريق ان يتسلح الجيش اللبناني".

وإعتبر أن "الجريمة ان يقاتل حزب الله في سوريا وجريمة ايضا ان يدخل الإرهابيون الى لبنان".

ويرى مراقبون أن الأموال السعودية تأتي في إطار تلميع صورتها تجاه لبنان، بعد تورطها بتقديم شتّى أنواع الدعم المادي والعسكري والإستخباراتي للجماعات المتشددة المسلحة في سوريا والعراق الأمر الذي جعلها تعيد حساباتها بعدما إرتدّ عليها سلباً.

وخلال الأحداث في سوريا كشف دبلوماسي أمريكي سابق في نوفمبر 2012 أن السعودية هي أكثر الدول دعما للعصابات الإجرامية الإرهابية في سوريا، كما أنها تقف وراء عمليات التفجير الإرهابية في العراق بهدف إشعال الحرب الطائفية بين العراقيين، مؤكدا أن كل ذلك يجري بعلم الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مسؤولون لبنانيون إن المسلحين يتبعون جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا وتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على اراض في العراق وسوريا.

وكان الجيش قد حظي بالمزيد من المواقف المؤيدة في مواجهة الإرهاب. وبعد السفير الأميركي، زارت قائد الجيش في اليرزة ممثلة الاتحاد الأوروبي انجيلينا اخهورست، معبرة عن دعم الاتحاد للجيش في معركته ضد الإرهاب. كذلك أكّد مجلس الأمن في بيان دعمه "لجهود القوات المسلحة اللبنانية وقوى الأمن الداخلي في قتالها ضد الإرهاب ومنع محاولات تقويض استقرار لبنان"، لافتاً إلى "ضرورة بذل المزيد من الجهود لبناء قدرات قوى الأمن اللبنانية لمواجهة الإرهاب وغيرها من التحديات الأمنية".

(نبأ / واس / رويترز)