أخبار عاجلة

تقرير | 27% من الشبان الخليجيون عاطلون عن العمل

السعودية / نبأ – 27% من الشباب الخليجي عاطلون عن العمل. هذا ما أكده التقرير الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي.

التقرير أوضح أن معدل العاطلين عن العمل من الشبان تحت سن 25 في الدول الخليجية هو ضعف المعدل العالمي.

وأشار التقرير إلى أن الزيادة السكانية لدول الخليج صارت تشكل عبئاً على الحكومات فى إيجاد فرص عمل مناسبة لمواطنيها، كما أكد أن معدلات التضخم فى هذه البلدان قد أدت إلى تآكل الطبقة الوسطى وزيادة معدلات الفقر.

صندوق النقد الدولي أعتبر أن أسباب ارتفاع البطالة فى دول الخليج رغم ارتفاع معدلات النمو فيها يعود إلى اعتماد هذه الدول على العمالة الرخيصة من جنوب وجنوب شرق آسيا، حيث يفضل المواطنون الخليجيون الحصول على الوظائف الحكومية ذات الدخول المرتفعة مقارنة بوظائف القطاع الخاص.

وتشير تقديرات الصندوق إلى أن القوة العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي قد تنمو بنسبة 3 إلى 4% سنويا مما يدخل ما يقدر بمليون ونصف مليون مواطن خليجي إلى سوق العمل بحلول 2018 وسيتعين إيجاد 600 ألف وظيفة.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن هذا النموذج لن يستمر في دول مجلس التعاون الخليجي الست نظرا للزيادة السكانية وبصفة خاصة بين الشباب وارتفاع فاتورة الرواتب الحكومية.

الصندوق اعتبر أن الزيادة السريعة للسكان من الشباب يجعل خلق وظائف في القطاع الخاص لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي تحديا، مشيرا إلى أنه قد ترتفع البطالة في السنوات القادمة إذا لم يجد المزيد من المواطنين وظائف في القطاع الخاص.