مباحثات قطرية سعودية حول وقف اطلاق النار في غزة

قطر / نبأ – بحث أمير قطر تميم بن حمد ال ثاني هاتفيا اليوم مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والجهود المبذولة من أجل وقف العدوان الاسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن تميم أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم مع العاهل السعودي جرى خلاله "بحث العلاقات "الأخوية" بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والجهود المبذولة من أجل وقف العدوان الاسرائيلي ومساعدة الشعب الفلسطيني ".

كما تم خلال الاتصال – بحسب المصدر ذاته – " مناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

ويأتي هذا الاتصال بعد 10 أيام من قمة سعودية قطرية في جدة كانت الأولى أيضا منذ أزمة سحب السفراء، وتم خلالها بحث الأوضاع في غزة.

وجاء الإعلان عن هذا الاتصال الهاتفي بعد دقائق من بث كلمة للعاهل السعودي.

يذكر أنّ قطر تدعم الإخوان المسلمين في المقابل تدعم السعودية عبد الفتاح السيسي الذي تراهن عليه المملكة بأنّه سيضع حدًا لمشروع الاخوان المسلمين الذي يمكن أن يهددها.

ويرى محللون أن الاستقرار في مصر يعني تلقائيًا الاستقرار في دول الخليج.

 وكان الملك عبدلله قد طلب من الأمير تميم أن تظل قطر بعيدة عن موضوع التهدئة في غزة، وأن تترك المهمة إلى القيادة المصرية التي سبق أن قدمت مبادرة للتهدئة حازت على دعم إقليمي ودولي كبير توّج بتبنيها من قبل مجلس الأمن.

وتتهم جهات مصرية قطر بأنها شجعت حماس على رفض خطة وقف إطلاق النار التي قدمتها القاهرة في الأسبوع الماضي، وأن الموقف القطري ليس نابعا من وجود ثغرة ما في المبادرة المصرية وإنما من باب منع القاهرة من العودة إلى الواجهة كطرف مؤثر في حل القضايا الإقليمية.

(نبأ / وكالات)