نتنياهو يشيد بالعلاقات مع الدول العربيّة ودور مصر

فلسطين / نبأ – أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي في تل أبيب، اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي سيواصل عدوانه على قطاع غزة حتى تحقيق الأهداف التي أعلنتها حكومة الاحتلال التي حددها بـ"استعادة الهدوء والأمن لمواطني إسرائيل".

وأشار إلى أنه "لن يسمح لعملية أسر الضابط (هدار غولدين) بالتأثير على قرار إنهاء العدوان"، بعد وقت قصير من دعوة عائلة الضابط المفقود الحكومة الإسرائيلة إلى عدم اﻻنسحاب من غزة قبل إعادته، على الرغم من نفي حركة "حماس" أسر الضابط.

وأضاف نتنياهو "هذا القرار سيكون فقط وفق الأهداف والمصالح الامنية". وأكد أن هذا القرار هو بموافقة وزير الأمن، موشيه ياعلون، ورئيس أركان الجيش، بني غانتس.

واستعرض نتنياهو، خلال المؤتمر، ما اعتبره انجازات للجيش الإسرائيلي من ضرب آلاف الأهداف والمواقع التابعة لحركة "حماس"، وفي مقدمتها الأنفاق. كما أشاد نتنياهو، بما سمّاه بالعلاقات التي تم نسجها مع دول المنطقة، في إشارة للتنسيق مع مصر وعدد من الدول العربية.

وقال نتنياهو إن "حماس سوية مع دولة قطر، وعدت الرئيس الأميركي، باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ووزير الخارجية الأميركية، جون كيري، باحترام وقف إطلاق النار لكنها نقضت بالعهد"، على الرغم من تأكيد الحركة أن الاشتباكات مع قوات الاحتلال وقعت قبل بدء سريان الهدنة.

وادعى نتنياهو أن "الإرهاب لا يعرف الحدود، فهو يهاجم ويهدد اليوم إسرائيل، لكنه سيهاجمكم غداً". ودعا نتنياهو، المجتمع الدولي والولايات المتحدة، إلى الوقوف إلى جانب إسرائيل، مدعياً أن "حركة حماس هي حركة إرهابية تتعامل بقسوة مع شعبها".

من جهته، اعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن "الأمم المتحدة" هي الجهة الوحيدة المخولة الحديث عن "شروط وقف إطلاق النار وليس إسرائيل".

وفي تعليقه على تصريح للمتحدثة باسم الخارجية الإسرائيلية، حول إمكان إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار في غزة، "شريطة حدوث وقف حقيقي لإطلاق النار من جانب حماس"، قال أبو مرزوق، في تصريحات لـ"الأناضول": "ننتظر أن نسمع هذا الكلام من الأمم المتحدة، وليس من إسرائيل".

وشدد أبو مرزوق على أنهم لا يثقون في ما يصدر عن المسؤولين الإسرائيليين من تصريحات، مشيراً إلى عدم وجود نوايا جادة وحقيقية للتهدئة، وهو ما تكشف عنه "المجازر" التي وقعت اليوم وأمس في رفح.

وكانت القناة الثانية الإسرائيلية قد أعلنت ظهر اليوم السبت، أن "الكابينيت" الإسرائيلي قرر عدم التفاوض مع حركة "حماس" حول وقف إطلاق النار. وفي السياق، نقلت صحيفة "هآرتس" عن موظف كبير قوله إن إسرائيل لا تعتزم إرسال وفد مفاوضات إلى القاهرة في الوقت الراهن.

(نبأ / وكلات / الأناضول / إعلام العدو)