أخبار عاجلة

حدود التّضامن مع الشيخ النمر في إتّساع مع إقتراب موعد جلسة النطق بالحكم المتوقعة غداً الثلاثاء

السعودية / نبأ – تتوسع حدود التّضامن مع الشيخ نمر النمر كلما إقترب موعد جلسة النّطق بالحكم المتوقعة غداً الثلاثاء، وتتداول المواقع الإعلاميّة منذ أيّأم الأخبارعن المواقف والتظاهرات المتضامنة مع الشيخ النّمر في كل أنحاء العالم.

ويوسع المتضامنون الحملة في مختلف العواصم إنتصاراً للشيخ ونهجه المناهض للظلم والاستبداد.

مواقف

بحسب موقع “إرم” الإلكتروني فإن السّيد السيستاني بعث برسالةٍ للرئيس العراقي طالباً التدخّل لدى السلطات السعودية لمنع إعدام الشّيخ النّمر. وكشفت مصادر الموقع بأنّ الرسالة كانت تحملُ في طيّاتها تهديداً كبيراً، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وأضافت المصادر أن الرئيس معصوم أبلغ السيد السيستاني بأنه سيتواصل مع السعودية بهذا الشأن.

وكانت جهات إعلاميّة قد تحدّثت يوم أمس عن رسائل شبيهة بعثتها المرجعيّة الدّينيّة إلى الرئيس معصوم، وذلك في ظلّ تزايد القلق من إقدام النّظام السّعودي على تهديده بإعدام الشّيخ النمر في جلسة النّطق بالحكم التي تُعقد بعد يومين.

وقالت وكالة الإعلام اللبنانية أنّ نائب رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، الشيخ عبد الأمير قبلان، أبرق إلى ملك السعودية، عبد الله، مناشدا إياه إصدار عفو عام عن الشيخ نمر باقر النمر.

ونقلت الوكالة أنّ العفو كفيلٌ  "بإشاعة روح التسامح والمحبة وتعزيز الانفتاح والتعاون بين المسلمين، تمهيداً لحلّ كلّ المشاكل بالتّشاور والحوار، بخاصة في هذه المرحلة الخطيرة التي تعصف فيها الفتن والمؤامرات بالأمة الاسلامية، وتهدّد شعوبها في وحدتها وتضامنها".

من جهة أخرى، أعلن ناشطون في “الحراك الرّسالي” إلى إعلان اليوم الاثنين، 11 أغسطس، يوماً عالميّاً للتضامن مع الشّيخ نمر النّمر، وذلك عشية جلسة النّطق بالحكم المتوقّعة يوم الثلثاء القادم.

المواقع الإعلاميّة النّاطقة باسم “الرّساليين” دعت للمشاركة في فعّاليات سيتم إقامتها بالمناسبة، وبينها فعالية بعنوان “النّمر في خطر”.

وكان اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلاميّة قد وجّه كلّ القنوات المنضوية في الاتحاد للإسهام في حملات التّضامن الإعلامي مع الشّيخ نمر النّمر.

وخلال اجتماع للاتحاد يوم الجمعة الماضي، ٨ أغسطس، أقرّ الاتحاد تعميما لكل القنوات لمتابعة أخبار الشيخ النمر في ظل تهديد السلطات السعودية بإعدامه.

التعميم حثّ على مناصرة الشيخ النمر وبيان بطلان المحاكمة التي يتعرّض لها الشيخ النمر.

كما طلبَ التعميم من القنوات التابعة له “الطلب من مختلف الجهات في العالم لإصدار بيانات متعددة تُدان فيها مبادرة إصدار حكم الإعدام” و”رنتاج برامج حوارية وبثها عبر شاشات الفضائيات”.

وأصدرت حركة "أنصار ثورة 14 فبراير" البحرينية السبت الماضي 9 من الشهر الجاري بياناً حول توجه الحكم السعودي للحكم بالإعدام على الفقيه آية الله الشيخ نمر باقر النمر.

وتفاعلت حملات دولية لإيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق آية الله النمر وأٌطلقت حركة أنصار ثورة 14 فبراير في البحرين وتيار العمل الإسلامي البيانات والتصريحات وناشد أحرار العراق وإيران والبحرين ونشطاء العالم العربي السلطات والمجتمع الدولي بالتدخل لأجل إطلاق آية الله النمر من الإعدام والإعتقال.

تظاهرات

وفي الهند خرجت تظاهرة في بلدة نوغانوان سادات للمطالبة بالإفراج عن الشيخ النمر.

ونقلت مواقع إعلامية يوم أمس الأحد، ١٠ أغسطس، أن عدداً من المتظاهرين خرجوا في البلدة التي يقطنها هنود شيعة منددين بتهديدات السلطات السعودية وسياساتها القمعية والمذهبية.

السيد كاظم عسكري الذي قاد التظاهرة، طالب رئيس الوزراء الهندي بإيصال صوت المتظاهرين إلى الجهات المعنية في السعودية، وقال بأنّ الاحتجاجات لن تهدأ إلى حين الإفراج عن الشيخ النمر. وأكد عسكري بأن “السعودية هي مصدر الإرهاب”، مشيراً إلى هدمها لقبور البقيع في سياق إرهابها المذهبي.

وقد توجّهت التظاهرة إلى مركز شرطة البلدة، وسلّم عسكري رسالة طالب قائد الشرطة بتسليمها للحكومة الهندية تتضمن مطالب الإفراج عن الشيخ النمر والكف عن التعدي على المقدسات الإسلامية.

وخرج الآلاف في مسيرة بالقطيف شرق السعودية للمطالبة بإطلاق سراح الشيخ نمر باقر النمر تحت شعار " النمر ينتصر".

وتفاعلت حملات تضامنية على مواقع الواصل الإجتماعي بعدّة وسوم أبرزها #متضامن_مع_النمر و#alnemmer_freed وتم توجيه نداءات بالخروج بمظاهرات في المنطقة الشرقية، وتعكس مواطن التواصل الإجتماعي حالة الغضب الشعبي على الأحكام الجائرة وممارسات المحاكم الطائفية.

(نبأ / وكالات / مواقع وصحف)