أخبار عاجلة

خلفان: الوقوف مع السعودية فرض، ويومين لإنتهاء مهلة تسوية الأزمة الخليجية

السعودية / نبأ – قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، في إشارة إلى قطر “أن الوقوف إلى جانب السعودية فرض في ظل الظروف الحالية التي تعيشها دول التعاون الخليجي، مؤكدًا أن الساعات المقبلة هي أخطر فترة زمنية تواجه المجلس”.

وقال الخلفان في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “نحن أمام عدو يستهدف قلب الأمة الإسلامية بتجييش خوارجه عن الدين ضد بلاد الحرمين الشريفين”.

وبقي يومين لإنتهاء مهلة أسبوع مقرر لتسوية الأزمة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة ثانية، والتي قررت الأربعاء الماضي، حيث حدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت السعودية والامارات والبحرين استدعت في 5 آذار (مارس) سفراءَها في الدوحة، في سابقة من نوعها، متهمة قطر بالتدخل في شؤونها وزعزعة استقرار المنطقة ودعم تيارات الاسلام السياسي.

يذكر أن وزير خارجية قطر خالد العطية كان قد أعلن في 23 نيسان (أبريل) في الكويت أن الازمة “انتهت” دون تنازل من أي من الجانبين، وأنه “لم يبقَ لإخواننا في مجلس التعاون الخليجي سوى اعادة سفرائهم الى الدوحة”.

وعن دعوته لتشكيل مجلس تعاون استراتيجي، أوضح منذ مّدة أنه ليس بديلًا عن مجلس التعاون الخليجي، لكنه عسكري، مكون من قوات الامارات والسعودية ومصر والأردن، “تشارك في مناورات، وتعمل كقوة عربية متماسكة لرد الأذى”. والإمارات ليست بوارد الحل مع قطر خصوصاً بعد التراشق الإعلامي ودور محطّة الجزيرة في تبنّي قصّة التجسس الإماراتي على المقاومة الفلسطينية.

ويضم مجلس التعاون ست دول هي السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين.

ويربط مراقبون ذلك بتأزم العلاقات الخليجية المتجلّية بالخلاف القطري السعودي حيث تتصاعد شرارات الغضب السعودي لتلمع في فضاء المنظومة الخليجية من خلال سعي المملكة بتر خيوط التصالح مع قطر، بعدما قامت الأخيرة بإتصالات مع كل من سلطنة عمان والكويت والبحرين، على أمل تخفيف العقوبات، إلاّ أنّ هذه الدول أدارت لها الأذن الصّماء، حتّى أنّ السلطنة الوسيطة إعتذرت عن التدخّل.

وإّذا نظرنا إلى آخر تصريحات الخلفان التي تتحدث عن الأمن الاستراتيجي تراه يشير دائماً إلى قطر بالحديث عن الإخوان، وكان الخلفان قد حذر الخميس 20 مارس بريطانيا من منح اللجوء للإخوان ثم عاد وطالب الإثنين 31 مارس بإعادة قطر إلى سيادة أبوظبي، وإعتبر السبت 7 يونيو أنّ سياسة قطر الخارجية دون حمد بن جاسم بلا روح مشيراً إلى عزلة تعيشها قطر غير مسبوقة في تاريخها، ويعتبر الخلفان أنّ قطر فتّتت الأمة العربية وكسبت استعداء العرب جميعًا وذلك في مقابلة مع شبكة سي أن أن الأميركية الخميس 3 أبريل من العام الجاري.
(نبأ / وكالات / صحيفة إيلاف)