تقرير إخباري – أزمة الخلافة تتحوّل إلى نزاع بالتزامن مع مساعي المصالحة مع إيران

السعودية / نبأ – تحت عنوان "الأمراء السعوديين يخرجون إلى العلن عبر تويتر للتعبير عن قلقهم حول الخلافة" نشر موقع وورلد تريبيون الامريكي تقريرا حول التوتر الذي يزيد داخل عائلة آل سعود بسبب التعيينات الملكية الأخيرة و قضية الخلافة.

ونقل الموقع عن مصادر دبلوماسية عربية أن الشقاق بين مئات الأمراء داخل العائلة بلغ أوجه مع تحضير الملك عبد الله، البالغ عمره ستة وتسعين عاماً، لخلافة وشيكة.

لكن الجديد في الأمر أنه لاول مرة، يعمد بعض الأمراء إلى التعبير عن معارضتهم من خلال حسابات مجهولة على تويتر.

وأضاف وورلد تريبيون نقلا عن المصادر نفسها أن العديد من الأمراء قلقون من أن يعمد الملك الى كسر التقاليد من خلال تعيين أبنائه في مناصب رئيسية في مقابل تهميش اشقائه وابنائهم.

احد الديبلوماسيين صرح للموقع الامريكي ان مسالة الخلافة كانت في الماضي تبنى دائما على توافق في الآراء، والذي من شأنه أن يحفظ تمثيل جميع فروع العائلة المالكة، بيد أن الحال اختلف الآن. فالتعيينات الاخيرة كانت مصممة بشكل تحد فيه من قوة أبناء أخيه غير الشقيق سلطان. كما أن إقالة نائب وزير الدفاع سلمان بن سلطان وتعيين ابنه عبد الله ليصبح حاكما للرياض، كانت خطوة انطلاق تقليدية للملوك السابقين.

سايمون هندرسون، من معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، سبق و أن اكد أن المملكة تواجه أزمة خلافة والتي يمكن أن تتفجر الى نزاع عائلي .

وانتهى التقرير الى ان هذا النزاع داخل العائلة المالكة يأتي في وقت تسعى فيه المملكة لمصالحة جدلية مع إيران. هذه المساعي تلقى موافقة من الملك، الا انها تواجه معارضة شديدة من قبل أبناء سلطان ونايف. وهو ما ادى الى اعتقاد العديد من المسؤولين السعوديين أن هذه المبادرة تضع مستقبل السعودية في يد أسوء اعدائها، والكلام للوورلد تريبيون.