أخبار عاجلة

تقرير | مفاوضات سرية لقادة من تنظيم داعش مع ممثلين عن الحكومة العراقية في إسطنبول

السعودية / نبأ – يعقد قادة من تنظيم داعش مفاوضات سريّة مع ممثلين عن الحكومة العراقية في استانبول التركية في مسعى لاحتواء تداعيات الخسائر الميدانية التي تكبّدها التنظيم في الأيام الأخيرة في عدد من المناطق الحيوية، لا سيما منطقة الضلوعية التي تعد مركزاً استراتيجياً للتنظيم وحلقة وصل بين محافظات ديالى وسامراء وتكريت وبغداد العاصمة.

وبحسب مصادر خاصة لقناة نبأ فإن المفاوضات تترّكز حول توفير انسحاب آمن لمقاتلي التنظيم من عدد من المناطق العراقية باتجاه سوريا كما يشمل عودة المقاتلين العرب والأجانب الى بلدانهم. وتعهّدت الحكومة العراقية بحسب هذه المصادر بتوفير كل الضمانات اللازمة لتأمين سلامتهم.

المصادر أشارت الى أن المشاركين في المفاوضات هم من الصف الأول في قيادة تنظيم داعش، ما يضفي جديّة على سيرها وعلى الاتفاقات التي يمكن أن تسفر عنه المفاوضات.

تجدر الاشارة الى أن الخسائر التي تعرّض لها التنظيم لم تقتصر على العمليات العسكرية بل شملت القواعد الشعبية حيث تشهد المحافظات الغربية والشمالية التي تقطنها الغالبية السنيّة في العراق انتفاضة ضد التنظيم كرد فعل على ما قام به مقاتلوه من قتل لزعماء وأبناء العشائر السنيّة، ما أدى الى تآكل رصيده الشعبي وخسارته للحواضن الاجتماعية التي كان يعتمد عليها داعش في حروبه في العراق وسوريا.